قناة الجزيرة لم تقطع خطاب أمير قطر بتقرير لقناة العربية

قناة الجزيرة لم تقطع خطاب أمير قطر بتقرير لقناة العربية

img

تداولت قنوات ومواقع إخبارية أمس، خبراً قالت فيه إن قناة الجزيرة القطرية قطعت خطاب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني المرتقب بتقرير منقول من قناة العربية السعودية.

وذكر ناشرو الخبر الذين نقلوه عن تقرير بُثّ على قناة العربية، إن المذيعة عادت بعد ذلك واعتذرت عن الخطأ غير المقصود بحق أمير قطر، مُعتبرين أن ذلك إشارة للارتباك الذي ساد قطر عقب قرارات دول عدة بقطع علاقتها بقطر حسب تعبيرهم.

إلا أن صفحة 30 فبراير كشفت أن قناة الجزيرة لم تقطع خطاب الأمير تميم المرتقب، وإنما ارتكبت خطأً فنياً ومهنياً.

ويظهر المقطع الذي استخدمته قناة العربية خلال تقريرها المُشار إليه، جزءاً من برنامج "ما وراء الخبر" الذي قدمته المذيعة خديجة بن قنة على قناة الجزيرة، والتي قاطعت ضيفها خلاله ونبهت إلى بث الخطاب المرتقب لأمير قطر بشأن الأزمة الحالية.

بعد ذلك، ظهر على شاشة قناة الجزيرة مقطعاً من تقرير قديم بُثّ على قناة الجزيرة يبدأ بجزء من كلمة ألقاها الأمير القطري في افتتاح مجلس الشورى في دورته الخامسة والاربعين والتي عُقدت في الأول من شهر تشرين الثاني للعام 2016، ونماذج من الحرب الإعلامية الحالية استخدم كأمثلة عنها لقطات من قناتي العربية وسكاي نيوز.

وترفق تأكد رابط كلمة تميم بن حمد، التي ظهرت خلال الخطأ الذي وقعت به قناة الجزيرة كاملة، حيث يمكنكم الوصول إلى المقطع المُشار إليه عند الدقيقة 18:42.

كما ترفق أيضاً تسجل حلقة برنامج "ما وراء الخبر" الذي حدث فيه الخطأ كاملة، ويظهر فيها متابعة المذيعة للحوار مع ضيفها بعد تدارك الخطأ من قبل المخرج - الدقيقة 09:48 - دون الاعتذار عن الخطأ من الأمير كما ادعت قناة العربية.


img
مؤسس منصة تأكد صحافي سوري، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في معهد خاص بحلب، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق