هذه الصورة منشورة منذ العام 2012

هذه الصورة منشورة منذ العام 2012

img

نشرت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم، صورة لرجل يرتدي لباس الإحرام الذي يرتديه زوار الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية خلال الحج والعمرة، ويحمل بيده نارجيلة "شيشة"، وبجانبه عناصر الدفاع المدني السعودي.

وأضاف ناشرو الصورة تعليقاً عليها قالوا فيه "الشرطة تلقي القبض على حاج سوري يدخن الشيشة على جبل عرفات".

وبحثت تأكد عن مصدر الصورة للتحقق من صحتها، فتبين إنها منشورة على العديد من المواقع والمدونات الإخبارية منذ العام 2012، وأن الرجل الذي لم تُحدد. جنسيته أوقف من قبل عناصر الدفاع المدني السعودي، ويحمل في حقيبته “النارجيلة” أو ما يسمى بالشيشة، بحسب صحيفة الوئام السعودية.

في حين وجدنا أن الصورة منشورة على مواقع ومدونات أخرى بعضها يقول أن صاحب الصورة أردني الجنسية، وبعضها الآخر يقول بأنه مصري، دون أن تتمكن تأكد من الوصول لمصدر موثوق يؤكد جنسية الرجل.

تجدر الإشارة إلى أن موسم الحج عام 2012 شهد موجة جدل حول حج السوريين حينها، حيث أعلن النظام السوري وقتها عن توقف الحج في ذلك العام، مبررًا ذلك بعدم إبرام وزارة الحج السعودية اتفاقية الحج في موعدها المحدد، وهو ما نفته السعودية رسميًا وقتها.


img
مؤسس منصة تأكد صحافي سوري، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في معهد خاص بحلب، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق

تصحيحات أخرى لـــ " إعلام عربي "