تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر آب 2018

تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر آب 2018

img

رصد فريق منصة تأكد خلال شهر تموز الفائت 6 مواد مضللة بين معلومات وصور وتسجيلات مصورة، نشرتها وسائل إعلام أو تم تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، كما تضمنت مواد منشورة على مواقع إجنبية وعربية، وأخرى تداولها إعلام نظام الأسد أو إعلام المعارضة.
1- نشرت منظمة العفو الدولية "amnesty" ، تقريراً بعنوان "سوريا: يجب على تركيا وضع حد للانتهاكات التي ترتكبها الجماعات الموالية لها والقوات المسلحة التركية ذاتها في عفرين" حول الأوضاع الإنسانية في مدينة عفرين السورية، والانتهاكات التي ارتكبتها فصائل المعارضة السورية المسلحة المدعومة من تركيا.

وشارك الحساب الرسمي لـ "amnesty" على موقع تويتر، رابط التقرير المشار إليه، مضيفاً عليه تعليقاً ورد فيه "سكان عفرين في سوريا مفقودون والقوات التركية تغض الطرف"، وأضاف الحساب نصاً ترويجياً مختصراً باللغة الإنكليزية ورد فيه "لقد عاش مدنيو عفرين الجحيم في ظل حكم تنظيم الدولة الاسلامية IS و يجب على تركيا أن تحميهم لا تطلق العنان للمسيئين".

2- نشر موقع سوريون من أجل العدالة والحقيقة تقريراً بعنوان "طرق مختلفة في تبليغ أهالي المعتقلين/المختفين بوفاة أبنائهم في مراكز الاحتجاز السّورية مؤخراً" تناول فيه قضية المعتقلين الذين يقتلون تحت التعذيب في سجون نظام الأسد.

وتحدث التقرير عن الطرق المتبعة في إبلاغ أهالي المعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب في سجون نظام الأسد، بأنباء وفاة أبنائهم، وتنوعت المناطق التي غطاها التقرير حيث شملت مناطق في دمشق ودرعا وحمص وحماة.

3- نشرت مواقع إخبارية سورية وعربية، خبراً قالت فيه إن باخرة سورية عبرت مضيق البوسفور لأول مرة منذ 6 سنوات، في إشارة منهم إلى باخرة الشحن السورية التي تحمل اسم "سوريا"، والتي عبرت مضيق البوسفور يوم الجمعة 3 آب.

واستند ناشرو الخبر على تغريدة نشرها "مرصد مضيق البوسفور" على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، والذي أرفق خلال تغريدته عدة صور لباخرة الشحن "سوريا" أثناء عبورها مضيق البوسفور الذي الذي يربط البحر الاسود ببحر ايجه.

4- نشرت صفحات إخبارية داعمة لنظام الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بافتتاح مكتب لـ"الدفاع المدني السوري" المعروف بـ"الخوذ البيضاء" في بلدة معبدة بريف الحسكة التي يسيطر عليها مسلحو حزب الاتحاد الديمقراطي.

وجاءت هذه الأنباء التي روجتها تلك الصفحات في سياق هجومها على سلطات حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD" التي تسطر على محافظة الحسكة بشكل شبه كامل.

5- نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يظهر فريقاً بدا أنه يحاول إنقاذ مولود جديد حالته حرجة.

وقال ناشرو التسجيل إن التسجيل يظهر أطباء سعوديين خلال محاولتهم إنعاش مولود جديد، دون أي معلومات إضافية.

6- قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن عنصراً أجنبياً من مسلحي وحدات حماية الشعب "YPG" يحمل الجنسية الهولندية قتل خلال معارك مع تنظيم "داعش" بريف دير الزور.

وقال الناشرون إن العنصر يدعى "سيجورد هيجر" ونشروا عدة صور له، وأضافوا أنه قتل مع عدد من رفاقه خلال المواجهات مع "داعش".


img
مؤسس منصة تأكد، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في Accad Institute ، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق

شاهد أيضاً " تقارير شهرية "