تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر أيار 2018

تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر أيار 2018

img

رصد فريق منصة تأكد خلال شهر أيار/مايو الفائت 14 مادة مضللة بين معلومات وصور وتسجيلات مصورة، نشرتها وسائل إعلام أو تم تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، كما تضمنت مواد منشورة على مواقع إجنبية وعربية، وأخرى تداولها إعلام نظام الأسد أو إعلام المعارضة.

1- كشفت وكالة "فرانس برس" الفرنسية عن حقيقة الصور التي تستخدمها وسائل إعلام مختلفة موالية لنظام الأسد في اتهام الدفاع المدني "الخوذ البيضاء" بفبركة المجازر التي يُتهم نظام الأسد بارتكباها بحق المدنيين.

ونشرت الوكالة الفرنسية في موقعها بنسخته الفرنسية مؤخراً أرشيفاً لألبوم صور التقطها المصور "أمير الحلبي" في مدينة حلب بشهر آب/اغسطس من العام 2016.

2- نفت وزارة الداخلية التابعة لحكومة نظام الأسد مؤخراً تصريحات نسبتها وكالة روسية لـ "وزير الداخلية" محمد الشعار، مؤكدة أنه لم يدل بأي تصريح للوكالة أو أية وسيلة إعلامية أخرى فيما يتعلق بموضوع البطاقة الشخصية.

3- تداولت حسابات شخصية وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً قالوا فيه إن صاحب أعلى رتبة عسكرية في سوريا قتل خلال المعارك بجنوب العاصمة دمشق.

وأرفق ناشرو الخبر صورة للضابط "محي الدين منصور" الذي قالوا إنه كان يحمل رتبة لواء ويشغل منصب قائد القوات الخاصة، وأشاروا إلى أنه قتل على أطراف مخيم اليرموك جنوب دمشق.

4- تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ، خبراً تحدث عن صفقة تبادل بين تنظيم "داعش" من جهة، ونظام بشار الأسد من جهة أخرى.

وأشار ناشرو الخبر إلى أن نظام بشار الأسد أفرج عن 150 معتقلاً بموجب صفقة تبادل بينه وبين "داعش" مقابل تسليم الأخير جثث 11 عنصراً من عناصر جيش بشار الأسد ممن وقعوا بالأسر خلال المعارك التي جرت مؤخراً جنوب العاصمة دمشق بين الطرفين.


5- نشرت مواقع إخبارية وصفحات موالية لنظام الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً قالت فيه إن 2556 مسلحاً خرجوا مع أقاربهم اليوم من مخيم اليرموك عبر ممر إنساني.

ونقلت تلك المصادر معلوماتها عن "مركز المصالحة الروسي في سوريا"، مشيرة إلى أن العملية تمت خلال الساعات لـ24 الأخيرة، وأن "قوات الجيش السوري" شارفت على الانتهاء من عملية "تحرير" مخيم اليرموك جنوب دمشق من "الإرهابيين" حسب تعبيرها.

6- تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر قذائف مضيئة في سماء إحدى المدن الكبيرة ليلاً.

وقال ناشرو الصورة، إنها حديثة وملتقطة من العاصمة السورية دمشق وتظهر القصف الجوي والصاروخي الذي استهدف خلاله جيش الاحتلال الإسرائيلي مواقع عسكرية تابعة للنظام فجر يوم الخميس 10 أيار.

7- تداولت صفحات إخبارية موالية لنظام بشار الأسد أمس، صوراً تظهر اندلاع حرائق في مناطق جبلية وأخرى سهلية، وأظهرت إحدى الصور وجود سيارة شرطة تقف قرب عامود إنارة معلق عليه علم الكيان الإسرائيلي.
وقال ناشرو الصور، إنها ملتقطة حديثاً من إسرائيل، في إشارة منهم إلى أن الحرائق ناتجة عن استهداف الميليشيات الإيرانية في سوريا لمواقع للجيش الإسرائيلي المحتل.

8- نشرت مواقع وصفحات إخبارية عربية وسورية موالية لنظام بشار الأسد، خبراً بعنوان "المستوطنون يفرون إلى الملاجئ" تضمن صوراً تظهر عدداً من المدنيين بينهم نساء ومسنين أثناء تواجدهم في أبنية ذات سقوف منخفضة بدت كأنها ملاجئ تحت الأرض.

9- تداولت صفحات وحسابات شخصية موالية لنظام بشار الأسد، صورة تظهر تصاعد ألسنة لهب ودخان نتيجة حريق ليلاً في أحد المباني، كما نشرت صفحات أخرى تسجيلاً مصوراً يظهر اندلاع نيران قرب ناطحتي سحاب رافقها انفجارات ضخمة.

وقال ناشرو الصورة والتسجيل إن الحرائق والإنفجرات ناجمة عن "إصابات مباشرة" حققتها الصواريخ التي أُطلقت فجر الخميس 10 أيار من سوريا نحو مواقع عسكرية للجيش الإسرائيلي.

10- نشرت صفحات إخبارية وناشطون سوريون على منصات التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا يظهر تعرض رجل عاري الصدر للتعذيب الجسدي بإيدي عدة رجال.

وقال ناشرو التسجيل إن الرجل الذي يتعرض للتعذيب في الفيديو من أبناء الغوطة الشرقية، وإن عناصر من قوات الأسد أو ميليشيات أجنبية هم من يمارسون عملية التعذيب ضده.

11- نشرت مواقع إلكترونية وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي خبراً قالت فيه إن التحالف الدولي اعتقل الناطق الرسمي باسم تنظيم "داعش" الملقب بـ"أبو حسن المهاجر".

وأضافت تلك المواقع أن الاعتقال تم خلال إنزال جوي نفذته قوات التحالف على الحدود العراقية السورية في محافظة الحسكة ضمن الجيوب المتبقية تحت سيطرة تنظيم "داعش"، وأشارت إلى أن "أبو حسن المهاجر" هو طارق بن الطاهر الفالح العوني الحرزي، ويحمل الجنسية التونسية وبدأ القتال في صفوف "التنظيم" عام 2014.

12-نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمنطقة بدت أنها تتعرض للقصف وقد نشبت فيها الحرائق.

وأرفق الناشرون الصورة بخبر عن استهداف سلاح الجو "الإسرائيلي" مطار الضبعة العسكري التابع لقوات الأسد بريف حمص، في حين لم ينشر الإعلام الرسمي التابع لنظام الأسد أي مواد مصورة عن الاستهداف.
 
13- نشرت عدة مواقع إلكترونية وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي صورة فتى قالت إنه فلسطيني قتل برصاص عناصر من قوات الأسد بعد اعتراضه على سرقتهم منزله في مخيم اليرموك.

14- شر موقع "عربي بوست" فيديو بعنوان "طفلٌ في الـ12 وهي في الـ30 لكنّهما معاً هنا وهذا حفل زفافهما" عرض خلاله قصة طفل سوري تزوج من ابنة عمه التي تكبره بأكثر من 15 عاماً في محافظة الحسكة السورية.
وذكر الموقع خلال الفيديو أن الطفل "العريس" هو آخر إخوته الذين قتلوا على يد تنظيم داعش.


img
مؤسس منصة تأكد صحافي سوري، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في معهد خاص بحلب، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق