تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر حزيران 2018

تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر حزيران 2018

img

رصد فريق منصة تأكد خلال شهر حزيران/يوليو الفائت 18 مادة مضللة بين معلومات وصور وتسجيلات مصورة، نشرتها وسائل إعلام أو تم تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، كما تضمنت مواد منشورة على مواقع إجنبية وعربية، وأخرى تداولها إعلام نظام الأسد أو إعلام المعارضة.

1- نشرت العديد من وسائل الإعلام السورية والعربية مؤخراً أخباراً وتقارير تحدثت عن أن الوجهة الجديد لمدرب فريق "ريال مدريد" الفرنسي زين الدين زيدان ستكون منتخب دولة قطر، وذلك بعد أن أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده قبل يومين استقالته من مهامه كمدرب لنادي ريال مدريد الاسباني.

2- تداولت صفحات إخبارية أردنية وأخرى سورية خبراً قالت فيه إن قوات الأمن الوقائي الأردني ألقت القبض على شاب سوري خلال مشاركته باحدى المظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها عدة مدن أردنية.

3- تداول ناشطون سوريون الصورة على أنها ملتقطة خلال الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن أردنية مؤخراً.

4- تناولت مواقع أخبار عربية وسورية خبر إلغاء مبارة كرة قدم ودية بين المنتخب الأرجتيني لكرة القدم، ومنتخب "إسرائيل" بعناوين مختلفة، إلا أن معظمها عزا السبب الرئيسي لإلغاء المبارة إلى رفض لاعب المنتخب الأرجتيني ونادي برشلونة الأسباني "ليونيل ميسي" إقامة تلك المباراة.

5- نشرت صفحات إخبارية موالية لنظام بشار الأسد تسجيلاً مصوراً يظهر ناقلات محملة بالمدرعات والآليات العسكرية بدت كأنها تمر في منطقة سكنية.

6- نشرت صفحات ومواقع أخبارية خبراً قالت فيه إن الشرطة الروسية بدأت بإحصاء المعتقلين في سجون نظام الأسد للإفراج عنهم خلال ساعات

7- تداول ناشطون سوريون وعرب على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ملتقطة خلال إحدى مبارايات كرة القدم لحظة احتكاك بين حارس مرمى ذو بطن مترهلة ولاعب آخر.


8- انتشر تسجيل على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر أطفالاً يقومون بتعذيب كلب عبر بأداة حادة، وقال ناشرو التسجيل إن الأطفال الظاهرين في التسجيل سوريين.

وظهر في الفيديو ثلاثة أطفال، إلا أن واحداً منهم كان يقوم بتعذيب الكلب بأداة بدت وكأنها منجل، وآخر يقوم بتثبيته، وطفل ثالث ظهر في آخر التسجيل واكتفى بالتفرج.

9- تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لطفلة مبتورة الساقين ترتدي الأواني المنزلية في ساقيها لتتمكن من المشي.

وقال بعض ناشري الصورة، إن الطفلة فقدت ساقيها نتيجة قصف استهدف منزلها بريف حلب الجنوبي، قبل أن تضطر للنزوح مع ذويها إلى أحد المخيمات بريف إدلب.

10-تداولت مجموعات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة، تسجيلاً صوتياً وصوراً تتحدث عن قيام شخص أجبني بتوزيع "حبوب هلوسة" على الأطفال السوريين في حدائق بتركيا.

وأشار المتحدث في التسجيل الذي انتشر مؤخراً على نطاق واسع إلى أن الشرطة التركية ألقت القبض مؤخراً على الشخص الذي يقوم بهذا العمل، مرفقاً مع تسجيله صوراً لشخص يسير مع رجلين يرتدون زي الشرطة، وصورة تظهر حبوب صغيرة على راحة يد.

11- تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإخبارية، تسجيلاً مصوراً يظهر خلاله مسجداً تُرفع منه التكبيرات وتنطلق منه دعوات لـ "الجهاد".

وقال ناشرو التسجيل، إنه مصور في درعا وأن مساجد المنطقة "تنادي على الجهاد لصد الهجمة الإيرانية الصفوية على بلدات درعا".

12- تداولت حسابات شخصية وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً يظهر عدداً من مقاتلي المعارضة السورية المسلحة يتوعدون جيش بشار الأسد والميليشيات المساندة له بالقتل وبقربهم جثث عدد من القتلى الذين ينتمون لميليشيا "حزب الله" اللبنانية.

وقال ناشرو التسجيل، إنه حديث ويظهر "جثث الروافض" في منطقة اللجاة بريف درعا، في إشارة منهم للمعارك التي تخوضها فصائل المعارضة السورية المسلحة منذ أيام في المنطقة التي تشهد تصعيداً عسكريا من قبل النظام وميليشياته.

13-تداولت مجموعات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مُصوراً يُظهر سقوط طائرة حربية بينما كان الدخان يتصاعد منها أثناء سقوطها.

وقال ناشرو التسجيل، إنه حديث ويوثق إسقاط طائرة حربية من قبل فصائل المعارضة السورية المسلحة في درعا، دون إضافة أي تفاصيل أخرى.

14-تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً يظهر اعتقال عناصر المعارضة السورية المسلحة لعدد من عناصر جيش نظام بشار الأسد بمدينة "بصر الحرير" بريف درعا.

وقال ناشرو التسجيل، إنه حديث وتم تصويره خلال المعارك الجاري في "بصر الحرير" التي تشهد معارك كر وفر بين جيش بشار الأسد والميليشيات المساندة له من جهة، وفصائل المعارضة السورية المسلحة من جهة أخرى.

15- تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة مقسومة لقسمين يظهر القسم الأول منها منطقة مدمرة بشكل كبير وكتب عليها تاريخ 19-6-2018، فيما يظهر القسم الثاني من الصورة ذات المنطقة قبل تدميرها وعليه تاريخ 4-1-2012.

وقال ناشرو الصورة، إنها ملتقطة من منطقة "بصر الحرير" بريف درعا، في إشارة منهم للقصف العنيف الذي شهدته المنطقة خلال الأيام الماضية أثناء حملة قوات الأسد وميليشياته على بلدات ريف درعا بما فيها "بصر الحرير".

16- تداول صحفيون وحسابات شخصية وإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال بعضهم يحمل حقائب وأمتعة، وبدوا كأنهم نازحون في أرض قاحلة.

وقال بعض ناشري الصورة، إنها للمدنيين الفارين من القصف الذي تتعرض له مدن وبلدات ريف درعا، وقال آخرون إن الصورة ملتقطة من قرب الحدود السورية الأردنية.

17- تداولت مواقع وصفحات إخبارية سورية، تسجيلاً مصوراً لمظاهرة مسائية ضمت عشرات المتظاهرين وهم يرددون شعارات رفعت سابقاً خلال مظاهرات الشعب السوري ضد نظام بشار الأسد.

وقال ناشرو التسجيل، إن المظاهرة خرجت مؤخراً في مدينة "إربد" الأردنية "نصرة لدرعا" وللمطالبة بفتح الحدود الأردنية المغلقة بوجه النازحين من ريف درعا الذي يتعرض لحملة عسكرية من قبل جيش بشار الأسد وحليفه الروسي.

18- نشرت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً بطائرة مسيرة "درون" يحمل شعار قناة Channel 4 البريطانية ويظهر مئات المدنيين بينهم نساء وأطفال أثناء مسيرهم بين الأراضي الزراعية.

وقال ناشرو التسجيل، إنه يظهر نزوح أهالي درعا، في إشارة منهم إلى سكان مدن وبلدات ريف درعا التي تتعرض لحملة قصف جوي ومدفعي من جيش بشار الأسد وحلفيه الروسي.

 


img
مؤسس منصة تأكد صحافي سوري، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في معهد خاص بحلب، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق