تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر نيسان 2018

تقرير المواد المضللة التي رصدتها منصة تأكد خلال شهر نيسان 2018

img

رصد فريق منصة تأكد خلال شهر نيسان/أبريل الفائت 15 مادة مضللة بين معلومات وصور وتسجيلات مصورة، نشرتها وسائل إعلام أو تم تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، كما تضمنت مواد منشورة على مواقع إجنبية وعربية، وأخرى تداولها إعلام نظام الأسد أو إعلام المعارضة.

وتصدرت الأخبار والصور والتسجيلات المتعلقة بالاحداث التي شهدتها غوطة دمشق تلك الأخبار، في حين جاءت ثانياً الأخبار والصور والتسجيلات المتعلقة بالضربة الثلاثية التي نفذتها "الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا" ضد مواقع عسكرية تابعة لنظام الأسد.

1- نشرت قناة الميادين اللبنانية فجر يوم الإثنين 9 نيسان، خبراً على منصاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي قالت فيه إن الولايات المتحدة الأميركية شنت هجوماً على سوريا، ونسبت خبرها المشار إليه لـ "وسائل إعلام إسرائيلية" لم تسمها.


2- تداولت حسابات شخصية وصفحات إخبارية موالية لنظام الأسد، على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، تسجيلاً مصوراً يظهر عدداً من الأطفال بدوا كأنهم يمثلون السقوط على الأرض والاختناق، وظهر خلال التسجيل أيضاً شباناً يرتدون ملابس بيضاء ويؤدون دور المسعفين.

وقال ناشرو التسجيل، إنه يعرض "إرهابيين مدعومين من الولايات المتحدة وبريطانيا" أثناء تدريبهم للأطفال على تمثيل مشاهد الاختناق بالهجمات الكيميائية وفبركة الأخبار حول هذا الأمر.

3- نشر موقع إخباري سوري ، خبراً بعنوان (تغيرات متلاحقة في سياسة السعودية: فتوى جديدة "الحجاب خاص بأمهات المؤمنين فقط)، قال فيه إن "فتوى مدير فرع “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في مكة المكرمة بأن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وحدهن أثارت جدلاً واسعا بالمملكة العربية السعودية".


4- نشرت "وكالة فارس" الإيرانية، تسجيلاً مصوراً يظهر لحظة استهداف صاروخ بالستي بالجو من قبل مضادات أرضية قبل تدميره، وقالت الوكالة في تغريدة نشرت خلالها التسجيل على حسابها بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قالت فيها إن نظام الأسد أعلن عن اسقاط ١٥ صاروخاً أطلقوا من قبل أميركا وبريطانيا وفرنسا.

5- نشرت "رئاسة الجمهورية العربية السورية" عبر معرفاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً مدته 9 ثواني، يظهر بشار الأسد أثناء دخوله إلى القصر الرئاسي ماشياً ويحمل بيده حقيبة دون أن يتحدث بشيء أمام الكاميرا، وأرفقت "رئاسة الجمهورية" التسجيل الذي نشرته في تمام الساعة 08:58 من صباح ذلك اليوم، بعبارة "صباح الصمود"، فيما قالت الكثير من القنوات الإخبارية السورية والعربية والأجنبية أن التسجيل يصور لحظة دخول "الأسد" إلى القصر الرئاسي صباح اليوم لممارسة عمله بشكل طبيعي.

6- نشرت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً يظهر لحظة قصف صاروخي ليلاً على موقع غير معروف، وقال ناشرو التسجيل، إنه حديث ويوثق "الغارات الإسرائيلية" على منطقة جبل عزان جنوب حلب.

7- تداولت حسابات موالية لنظام بشار الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً يظهر عدداً من الأشخاص مستلقين على الأرض وملفوفين بأكفان بيضاء.

وقال ناشرو التسجيل، إن التسجيل يظهر فبركة المعارضين لنظام بشار الأسد مشاهد القتلى وضحايا المجازر التي يرتكبها في سوريا، مستندين بذلك على ظهور تحرك الأشخاص داخل الأكفان التي ظهرت خلال التسجيل.

8- نشر أحد أعضاء برلمان نظام بشار الأسد، المدعو "فارس الشهابي" عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" اليوم، صور تظهر جندياً يرتدي الزي العسكري يقف على حطام صاروخ حربي وأمامه آخر.

وتسأل "الشهابي" في تغريدته عن سبب تحقيق هذه الصواريخ "الذكية والجديدة" أهدافها في سوريا، في إشارة منه إلى أن تلك الصواريخ التي توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستخدامها في ضرب مواقع النظام.

9- تداولت صفحات وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، منشورات باللغة الألمانية اتهمت خلالها منظمة الدفاع المدني "الخوذ البيضاء" بتمثيل العمليات التي تقوم بها في سوريا، واستندت الصفحات والحسابات إلى صور تظهر مجموعة من الرجال والنساء والأطفال أثناء أداء مشاهد تمثيلية حسبما تظهر.

10- نشرت قنوات ناطقة باللغة الإسبانية، مقاطع فيديو مسجلة بكاميرات مراقبة، تظهر تعرض مشفى أطفال للقصف، وقالت تلك القنوات، إن المقاطع تظهر قصف آخر مشفى للأطفال في سوريا إثر "الضربة الأميركية"، في إشارة منها إلى الضربات الثلاثية لمواقع نظام الأسد التي شاركت بها الولايات المتحدة الأميركية.

11- نشر موقع قناة "العالم" الإيرانية مؤخراً خبراً بعنوان "تفاصيل مثيرة حول أنفاق الغوطة الشرقية"، وأرفق في خبره صورة تظهر سيارة "بيك آب" داخل نفق ضخم، الصورة تداولتها عشرات الحسابات الشخصية والصفحات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي على أنها ملتقطة داخل أنفاق عثر عليها في غوطة دمشق التي دخلها جيش بشار الأسد حديثاً، مشيرة إلى أن "المسلحين" كانوا يستخدمونها في نقل الأسلحة والتنقل داخل مدن وبلدات المنطقة التي بقيت محاصرة من قبل النظام لسنوات.

12- تداولت حسابات شخصية وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً يظهر عناصر مسلحة يتكلمون باللغة الروسية يقومون بتعذيب رجل يرتدي الزي المدني، وقال ناشرو التسجيل إن الرجل الذي كان يُعذب بطريقة وحشية، من أبناء الغوطة، في إشارة منهم إلى أن التسجيل حديث التصوير أي بعد دخول القوات الروسية إلى مدن وبلدات الغوطة الشرقية التي انسحب فصائل المعارضة السورية المسلحة منها إلى الشمال السوري بموجب اتفاق روسي.

13- تداولت حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً يظهر اعتداء مسلحين على شبان مصابين بالضرب والتحقيق معهم بطريقة وحشية، وقال ناشرو التسجيل، إنه حديث ويظهر تحقيق جيش النظام مع المصابين في مشفى ميداني بالغوطة.

14- نشرت صفحة "أخبار الآن"، صوراً ليلية تظهر تصاعد الدخان والنيران بمنطقة سكنية مكتظة بالأبنية المرتفعة، وقالت الصفحة إن الصور "متداولة" لقصف مواقع عسكرية في حماة، في إشارة إلى الانفجارات التي وقعت فجر اليوم بمواقع تابعة لجيش بشار الأسد بريف حماة.


img
مؤسس منصة تأكد صحافي سوري، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في معهد خاص بحلب، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق