صورة مُعدلة يتم تداولها حول الإعصار هارڤي

صورة مُعدلة يتم تداولها حول الإعصار "هارڤي"

img

تداولت مدونات وصفحات شخصية وإخبارية على مواقع التواصل مؤخراً، صورة لطائرات تغمرها المياه في مكان يعتقد أنه مطار، وصورة أخرى لقرش يسبح في أحد الشوارع العامة.

وقال ناشرو الصور، إن صورة الطائرات الغارقة لمطار هيوستن في ولاية تكساس الأميركية، والأخرى لقرش يسبح في طرقات مدينة هيوستن التي أغرقتها السيول التي خلفها إعصار "هارڤي" الذي يضرب ولاية تكساس الأميركية منذ أيام وحتى الآن.


وتحرت تأكد صحة الصور المُشار إليها، فتبين أنها غير حقيقة ومعدلة على أحد برامج تعديل الصور، ومنشورة على الانترنت منذ 4 سنوات على الأقل.

وترفق تأكد الصورة الأصلية للطائرات التي تغمرها المياه، وهي عبارة عن صورة لمطار LaGuardia، الواقع في الجزء الشمالي من مدينة نيويورك، وقام المصمم "نيكولاي لام" الأميركي، والذي يعمل على إعداد رسومات وتصاميم حول قضايا اجتماعية وبيئية، وله العديد من الصور المعدلة لمدن حول العالم يتوقع خلالها الحال الذي ستؤل إليه في تعرضت لفيضانات وما سيببه التغير المناخي فيها.
في حال حدوث مد عالي بارتفاع 5 اقدام وهو ما قد يحصل بسبب التغير المناخي في عام 2100 بسبب تقديرات بعض العلماء، تم نشر الصورة منذ العام 2013

أما الصورة الثانية، فهي معدلة من قبل مجهول قام بجلب سمك قرش يظهر في صورة التقطها المصور Michael C. Scholl في العام 2003، ودمجها مع صورة أخرى ملتطقة في أحد الشوارع العامة، علماً أن الصورة منشورة على العديد من المواقع والمدونات الأجنبية منذ العام 2012.


مقارنة: 

تجدر الإشارة إلى أن إعصار "هارڤي" كبد الولايات المتحدة الأميركية خسائر بملايين الدولارات منذ بدأه يوم الجمعة الماضي وحتى الآن، ودفع السلطات لالغاء العديد من الرحلات الجوية وتعليق الدراسة في عشرات المدارس.

المصادر: 
١- https://goo.gl/UFBQhY
٢- https://goo.gl/n7H2xx


img
مؤسس منصة تأكد صحافي سوري، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في معهد خاص بحلب، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق