لا تعديلات جديدة على القانون السعودي لمنح الجنسية للأجانب

لا تعديلات جديدة على القانون السعودي لمنح الجنسية للأجانب

img

نشرت مواقع إخبارية سعوديّة خبراً، عن صدور أمر ملكي جديد، ينص على منح الجنسية السعودية للأجانب المولودين على أراضي المملكة، بعد أن يتم بلوغهم العامين.

وأضافت هذه المواقع في الخبر الذي تداولته صفحات إخبارية وشخصية سورية، أنه يتم منح المولودين عاماً كمهلة، لكي تختار عائلته ما بين منحهم الجنسية السعودية، أو أن يحتفظوا بجنسيتهم الأصلية.

ونسبت هذه المواقع الخبر لوكالة "واس" الرسمية السعودية، ونشرت نص أمر ملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويحمل رقم (أ / 246).

وراجعت منصة "تأكد" الموقع الرسمي لوكالة "واس" على شبكة الإنترنت فتبيّن أن الأمر الملكي ذو الرقم (أ / 246) ليس له صلة إطلاقاً بقانون منح الجنسية السعودية، وإنما ينص على إعفاء رئيس الديوان الملكي وتكليف بديلاً عنه.

ومن جهة أخرى، بحثت "تأكد" في المواقع والصحف الرسمية الناطقة باسم الحكومة السعودية، فلم تجد في هذه المواقع أيّ شيء جديد بخصوص تعديل قرار منح الجنسية السعودية للأجانب.

وينص "ﻧﻈﺎﻡ الجنسية ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ" الصادر عن وزارة الداخلية السعودية، بمنح الجنسية ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﻸﺟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺳﻦ ﺍﻟﺮﺷﺪ، ﻭﺍﻛﺘﺴﺐ ﺻﻔﺔ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ لمدة ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﻋﺸﺮ ﺳنوات، وكما يحدد النظام سن الرشد بـ "ﻣﺎ ﻧﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ".
 


img
كاتب صحافي ومراسل للعديد من الوكالات المحلية والأجنبية، عضو فريق منصة تأكد ومسؤول قسم الإعلام الاجتماعي.

قم بتحميل التطبيق