تركيا لم تدّع رسمياً امتلاك قرى شمال سوريا

تركيا لم تدّع رسمياً امتلاك قرى شمال سوريا

img

نشرت مجموعات إخبارية سورية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، خبراً قالوا فيه إن "تركيا تقول إن لديها أوراق ثبوتية ووثائق تثبت إن هنالك 15 قرية في ريف إدلب الجنوبي على الأقل تعود ملكيتها للدولة التركية".

وأشار ناشرو الخبر إلى أن تركيا "لديها أيضاً أوراق وثبوتيات أخرى لمناطق بالريف الشمالي لمحافظة حلب تتحفظ على ذكرها حالياً".

ويوحي الخبر المتداول بهذه الصيغة، بأن تركيا صرحت رسمياً أو عبر أحد مسؤوليها بذلك.

وبالبحث عن مصدر الخبر المشار إليه، تبين أن مصدره تقريراً نشره "المرصد السوري لحقوق الإنسان" بتاريخ 12 إيلول/سبتمبر الجاري" تحت عنوان "في خضم الدعوات لوصايتها…السلطات التركية تحضر ثبوتيات بامتلاكها 15 قرية على الأقل في محافظة إدلب وتتحفظ إلى الآن على وثائق مماثلة في مناطق ثانية من الشمال السوري".

وراجعت منصة تأكد التقرير الذي نشره "المرصد السوري" فتبين أن المعلومات التي استند عليها في تلك الإدعاءات مبنية على معلومات من مصادر وصفها المرصد بالـ "مصادر موثوقة"، وليست صادرة رسميا عن الدولة التركية.

ولم يتسن لمنصة تأكد التحقق من صحة المعلومات التي استند عليها "المرصد السوري" نظراً لعدم الكشف عنها من قبل المصدر ذاته، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أنها ليست رسمية أو مؤكدة حتى الساعة.


img
مؤسس منصة تأكد، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في Accad Institute ، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق

تصحيحات أخرى لـــ " إعلام معارض "