جواز السفر الإماراتي ليس الأقوى عالميا

جواز السفر الإماراتي ليس الأقوى عالميا

img

نشرت مواقع وقنوات إخبارية اليوم، أنباء قالوا فيها إن جواز السفر الإماراتي حقق إنجازاً غير مسبوق ليكون الأقوى عالمياً بالسماح لحامليه بدخول 167 دولة حول العالم.

واعتمد ناشرو الخبر، على موقع يحمل عنوان "باسبورت إندكس" الذي يظهر الجواز الإماراتي أقوى جواز سفر في العالم على اعتبار أنه يمكن حامليه من دخول 167 بلداً حول العالم.

تود منصة تأكد أن تلفت عناية المتابعين إلى أن موقع "باسبورت إندكس" ليس معتمداً بشكل رسمي في عملية تقييم جوازات السفر حول العالم ومدى قوتها، وخلال الاطلاع على الموقع المذكور، تبين أنه يتبع لشركة "arton capital" التي تتخذ من مدينة دبي مقراً لها حسب موقع الشركة على الانترنت.

وتشير منصة تأكد إلى أن المؤشر الذي تعتمده معظم المؤسسات الدولية ووسائل الإعلام لتقييم جوازات السفر هو مؤشر هينلي "henley passport"، بما فيها حكومة دبي.

وترفق منصة تأكد منشوراً من المكتب الإعلامي لحكومة دبي على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" مطلع العام الجاري معتمداً على مؤشر هينلي لجوازات السفر، والذي تحدث عن التقدم الذي أحرزه جواز السفر الإماراتي خلال 10 أعوام.

كما ترفق منصة تأكد أيضاً تغريدة من حساب ااتحاد النقل الجوي لشركات الطيران حول العالم "IATA"، يطلب من متابعيه التحقق من ترتيب جواز سفرهم عبر مؤشر هينلي.

وبالعودة إلى ترتيب جوازات السفر بحسب مؤشر هينلي، يتضح أن جواز السفر الياباني يتصدر القائمة لعام 2018 حيث يتيح لحامليه دخول 190 دولة بدون الحاجة إلى تأشيرة (فيزا)، يليه الجواز السينغافوري 189 دولة بدون تأشيرة، ثم الألماني والكوري الجنوبي 188، أما الجوازات التي تمكن حملتها من دخول أقل من 168 دولة حول العالم بدون تأشيرة فترتيبها يبدأ من 20 نزولاً، في حين يحتل جواز السفر الإماراتي المركز 21 حيث يمكن حامليه من دخول 161 دولة.


img
مؤسس منصة تأكد، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في Accad Institute ، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق

تصحيحات أخرى لـــ " إعلام عربي "