من هو حسام العواك الذي ادّعت ميليشيا قسد أنه انشق عن الجيش الحر وانضم إليها ؟

من هو حسام العواك الذي ادّعت ميليشيا "قسد" أنه انشق عن الجيش الحر وانضم إليها ؟

img

نشرت وكالة هاور المقربة من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي خبراً قالت فيه إن "العميد حسام العواك نائب قائد تجمع الضباط الأحرار ومجموعة من الضباط انشقاقهم عن بقايا الجيش السوري الحر والانضمام لقوات سوريا الديمقراطية".
لكن عدة مصادر في فصائل تابعة للجيش السوري الحر نفت علاقة العواك بالجيش السوري الحر، كما نفت تواجد أي قوى على الأرض تحت اسم "تجمع الضباط الأحرار".

وكانت مجموعة تحرير سوري الإخبارية نشرت قبل نحو عام تقريراً يفنّد بعض الإداعاءات التي صدرت عن العواك، وورد في التقرير أن حسام العواك في الحقيقة لم ينشق عن جيش النظام كما يدّعي، بل تم طرده من القوى الجوية والدفاع الجوي عام 2004 وكان برتبه رائد، ثم رفع نفسه إلى عميد.
وأضاف التقرير أن العواك ظهر إعلاميا لأول مرة في مؤتمر للمعارضة السورية في القاهرة آخر عام 2011، وتحدث بصفته رائداً انشق عن المخابرات الجوية بعد اغتيال رفيق الحريري في لبنان.

وادّعى العواك أنه كان مسؤولاً عن اختطاف اللبنانين الشيعة في إعزاز بريف حلب عام 2013، كما ادّعى خلال لقاء تلفزيوني شاشة التلفزيون المصري CBC مع يسري فودة بأنه أرسل إشارات على وسائل الإعلام لإشعال جبهتي حلب ودمشق.
وفي مداخلة له على شاشة قناة روسيا اليوم قال العواك "إن التدخل الروسي فعال في سوريا، وإن روسيا ستنحاز إلى جانب الحق فيها، لقد تمنينا دوما أن يعمل السوريون والروس يدا بيد لمقاتلة الإرهاب والتطرف في المنطقة" حسب ما ورد في تقرير "تحرير سوري".

رابط الخبر الصحيح : أضغط هنا

رابط الخبر الخاطئ : أضغط هنا


img
مؤسس منصة تأكد، درس البرمجة وتصميم مواقع الانترنت في Accad Institute ، يكتب للعديد من المواقع الإخبارية منذ عام 2009.

قم بتحميل التطبيق

تصحيحات أخرى لـــ " إعلام الإدارة الذاتية "