هذا الجسم هو خزان وقود، وليس صاروخ بعيد المدى

هذا الجسم هو خزان وقود، وليس صاروخ بعيد المدى

img

نشرت صفحات داعمة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ظهر فيها جسم اسطواني رمادي ضخم بدا أنه معدني ويشبه الصاروخ، وقالوا إنه "صاروخ جو - أرض" عثروا عليه في مناطق كان يسيطر عليها تنظيم "داعش".

وذكرت بعض تلك الصفحات والحسابات أن "قسد" عثرت على ذلك الجسم قرب الحدود بين سوريا والعراق، وعثروا معه على طائرتين مروحيتين من نوع صغير، وبعض المركبات العسكرية وعشرات الصناديق التي تحوي أسلحة وذخيرة، كان تنظيم "داعش" قد دفنها في الصحراء السورية والعراقية، ولم تنشر تلك الصفحات أي صور عدا هذه الصورة التي تظهر ما يشبه الصاروخ، وبجانبه يقف رجلان يرجّح أنهما عنصران في "قوات سوريا الديمقراطية".

وبعد بحث أجرته "تأكد" للتثبت من حقيقة الجسم الذي ظهر في الصورة، تبين أنه خزان وقود احتياطي لطائرة "تورنادو" التي تصنعها شركة "Panavia Aircraft" ومقرها ولاية بافاريا الألمانية، وندرج لكم متابعينا رابطاً يحتوي صوراً من زوايا مختلفة للخزان نفسه، وهو من موقع مخصص للمهتمين بطائرات "تورنادو" والباحثين في شأنها.

وندرج كذلك رابطاً لتقرير نشره موقع شبكة "BBC" يتحدث عن العثور على خزان وقود لطائرة "تورنادو" في إحدى حدائق مدينة "بريستون" الإنكليزية"، وهو مطابق للخزان الظاهر في الصورة.


img
مسؤول الترجمة، ناشط سوري ومحلل مهتم بالتحقيقات مفتوحة المصدر عبر الانترنت

قم بتحميل التطبيق

تصحيحات أخرى لـــ " إعلام الإدارة الذاتية "