فيديو ستوري

تضليل



ادعت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن مؤخراً إرسال قوات برية مدرعة من الجيش الفرنسي للانتشار في مدينة أوديسا الأوكرانية، غير أن ذلك الادعاء مضلل.

ادعت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن مؤخراً إرسال قوات برية مدرعة من الجيش الفرنسي للانتشار في مدينة أوديسا الأوكرانية، غير أن ذلك الادعاء مضلل.


هل أعلن ماكرون إرسال قوات فرنسية مدرعة إلى مدينة أوديسا الأوكرانية ؟
French President Emmanuel Macron, March 12, 2024. REUTERS

هل أعلن ماكرون إرسال قوات فرنسية مدرعة إلى مدينة أوديسا الأوكرانية ؟

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   السبت 16 آذار 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   السبت 16 آذار 2024

الادعاء

زعم حساب رؤى لدراسات الحرب على منصة "إكس" أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن "فوج الفيلق المدرع الثاني التابع للجيش الفرنسي انطلق إلى رومانيا للانتشار في أوديسا".

وجاء ادعاء الحساب تزامناً مع مقابلة للرئيس الفرنسي مع التلفزيون الوطني الفرنسي TF1 وFrance 2 تحدث خلالها عن الصراع في أوكرانيا ومقترح نشر قوات أوروبية هناك.


ذات الادعاء تدولته كذلك العديد من الشبكات الإخبارية على منصات التواصل مثل المشهد الروسي واحداث عالمية واكسبرس نيوز واحداث امريكية  والمحايد  فضلاً عن العديد من الحسابات الشخصية.

دحض الادعاء

تحرى فريق منصة "تأكد" الادعاء بأن الرئيس الفرنسي أعلن إرسال قوات برية مدرعة لمدينة أوديسا الأوكرانية وخلص إلى أنه مضلل.

ومن خلال البحث بكلمات مفتاحية بالفرنسية والإنكليزية تبين أن صحيفة لوموند الفرنسية أفادت في تقرير يوم أمس الخميس أن ماكرون قال أمام عدد من الضيوف في قصر الإليزيه يوم 21 من شباط "على أية حال، في العام المقبل، سأضطر إلى إرسال بعض الرجال إلى أوديسا"، وذلك في إطار حديث عن تدهور الأوضاع العسكرية في أوكرانيا.

ورداً على سؤال عن احتمال إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا  قال ماكرون خلال مقابلة يوم أمس، إن الوضع الحالي لا يتطلب إرسال تلك القوات، لكن كل الخيارات ممكنة، وفق تعبيره.

وفي آخر أيام مؤتمر باريس الدولي لدعم أوكرانيا يوم 26 من شهر شباط الماضي، طرح ماكرون علنا فكرة إرسال قوات غربية إلى أوكرانية، وقال إنه لا ينبغي استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، غير أن ذلك المقترح لاقى رفضاً من معظم حلفاء أوكرانيا بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

الجدير بالذكر أن ماكرون أشار في اجتماع مع قادة المعارضة في البلاد إلى أن فرنسا قد تدخل الصراع في أوكرانيا في حال تحرك الجبهة نحو مدينتي كييف أو أوديسا، وذلك بحسب وسائل إعلام فرنسية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن ماكرون قال إن "فوج الفيلق المدرع الثاني التابع للجيش الفرنسي انطلق إلى رومانيا للانتشار في أوديسا" هو ادعاء مضلل.

  2. حسب صحيفة لوموند الفرنسية، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 21 من شباط "على أية حال، في العام المقبل سأضطر إلى إرسال أشخاص إلى أوديسا".

  3. أكد ماكرون خلال مقابلة متلفزة يوم أمس إن الوضع الحالي لا يتطلب إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، لكن "كل الخيارات ممكنة" على حد تعبيره.

  4. طرح ماكرون فكرة إرسال قوات غربية أواخر شباط الماضي لكن الفكرة لاقت رفضاً من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا ودول غربية أخرى.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق