فيديو ستوري

تضليل



تناقلت وسائل إعلام وشبكات إخبارية وحسابات على منصات التواصل صورة زعمت أنها لأفراد الخلية التي نفذت هجوم مركز "كروكوس سيتي هول" التجاري في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، مؤخراً، غير أن ذلك الإدعاء مضلل.

تناقلت وسائل إعلام وشبكات إخبارية وحسابات على منصات التواصل صورة زعمت أنها لأفراد الخلية التي نفذت هجوم مركز "كروكوس سيتي هول" التجاري في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، مؤخراً، غير أن ذلك الإدعاء مضلل.


هذه الصورة ليست لمنفذي هجوم "كروكوس سيتي هول" قرب موسكو
الصورة المتداولة مع الادعاء

هذه الصورة ليست لمنفذي هجوم "كروكوس سيتي هول" قرب موسكو

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   السبت 23 آذار 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   السبت 23 آذار 2024

الادعاء

نشر موقع وكالة إيرنا الإيرانية وموقع يديعوت أحرونوت الإسرائيلي صوراً لشخصين بهيئات مختلفة دوّن أسفلها كلمات باللغة الروسية، وزعموا أن وسائل إعلام روسية نشرتها لأفراد الخلية التي نفذت هجوم "كروكوس سيتي هول" قرب موسكو.

ذات الادعاء تداولته كذلك العديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي حيث نشر الصحفي الموالي لنظام الأسد، رضا الباشا الصورة عبر حسابه على منصة "إكس" وقال في تقديمه لها: "الإعلام الروسي ينشر صورة لمنفذي الهجوم الإرهابي على مجمع تجاري في ضواحي موسكو".

وأضاف "من الصور يبدو ان ثلاثة من منفذي الهجوم هم من التركستان أي المسلحين الإيغور من ذوي الأصول الصينية المتواجدين حاليا في قرى وبلدات ريف إدلب الشمالي ويقيمون برعاية تركية وفي الاونة الأخيرة يتلقون دعما فرنسيا وأمريكيا مباشرا وهم من يتم الاعتماد عليهم في تطوير منظومة طائرات مسيرة".

كما نشرته بصيغ مماثلة لما جاء في منشور الصحفي رضا الباشا حسابات حزب الشباب الوطني السوري فرع طرطوس على فيسبوك وشبكة Trending Media، دون أن يميز أي منهم أن الصور تخص شخصين فقط لكن بهيئات مختلفة.

دحض الادعاء

تحرى فريق منصة "تأكد" حقيقة الصورة وادعاء ارتباطها بالهجوم الذي طال مركز "كروكوس سيتي هول" التجاري في مدينة كراسنوغورسك في ضواحي موسكو وخلص إلى أنه مضلل.

ومن خلال البحث العكسي عن الصورة تبين أن مواقع روسية نشرتها في حزيران من العام الماضي وقالت إنها لـ أميرخان جورازييف، وآدم أوزدوييف المطلوبين لمديرية الأمن الفدرالي بمنطقة سمولينسك بسبب تورطهم في ارتكاب عدد من الهجمات المسلحة على ضباط إنفاذ القانون في أراضي جمهورية إنغوشيا في الفترة الممتدة بين 26 آذار و5 نيسان 2023.

ولاحقاً في 4 من آذار الجاري، أفادت وسائل إعلام روسية بمقتل أميرخان مع 5 مطلوبين آخرين بعملية أمنية بمدينة كارابولاك في إنغوشيا، مضيفة أن آدم أوزدوييف نجا لأنه لم يكن في الشقة المستهدفة خلال العملية.



واليوم السبت، أفادت قناة روسيا اليوم بأن مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باعتقال 11 شخصا، بينهم 4 ممن شاركوا في الهجوم، دون أن تسمي أي منهم.

ومساء الجمعة، هاجم عدد من المسلحين مركز "كروكوس" التجاري ما أدى لمقتل 143 شخصا، وإصابة أكثر من مئة بينهم عشرات الحالات الخطيرة بحسب وكالة سبوتنيك.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة تظهر منفذي عملية  "كروكوس سيتي هول" قرب موسكو هو ادعاء مضلل.

  2. الصورة نشرتها وسائل إعلام روسية في حزيران الماضي لمطلوبين أمنيين اثنين في جمهورية إنغوشيا التابعة لروسيا.

  3. وسائل إعلام روسية أعلنت مقتل أحدهما بعملية أمنية في 4 من آذار الجاري.

  4. لم تنشر وسائل إعلام روسية رسمية أسماء المتورطين بالهجوم حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق