فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه لـ"تحرك الترسانة النووية الروسية"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه لـ"تحرك الترسانة النووية الروسية"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


هل يظهر هذا الفيديو تحرك الترسانة النووية الروسية مؤخراً؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل يظهر هذا الفيديو تحرك الترسانة النووية الروسية مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 24 آذار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 24 آذار 2024

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه يوثق"تحرك الترسانة النووية الروسية"، مؤخراً. 

الادعاء: مقطع يظهر تحرك الترسانة النووية الروسية

وتم تداول المقطع الذي يظهر عملية نقل صاروخ ضخم، بالتزامن مع إعلان روسيا حالة الحرب بسبب تدخل الغرب دعما لأوكرانيا، وبعد الهجوم الدامي على قاعة حفلات في موسكو.

الادعاء: مقطع يظهر تحرك الترسانة النووية الروسية

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"تحرك الترسانة النووية الروسية"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو يعود لنقل صاروخ الفضاء الروسي Soyuz-2.1a مع المركبة الفضائية Soyuz MS-25 إلى مجمع الإطلاق في قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان. ونشره لأول مرة رائد الفضاء الروسي، أوليغ أرتيمييف في 21 آذار/مارس الجاري، على حسابه الرسمي في منصة تيك توك.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق صاروخ الفضاء الروسي في 21 آذار/مارس، لكن العد التنازلي توقف قبل 20 ثانية من الإطلاق، وقالت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية بعد عدة ساعات إنه تم إلغاء الإطلاق بسبب قراءة الجهد المنخفض في المركبة. وأعلنت الوكالة في وقت لاحق من يوم 22 آذار/مارس الجاري، أن الإطلاق قد تم تمت إعادة جدولته لليوم التالي.

وانطلق صاروخ Soyuz-2.1a من قاعدة بايكونور الفضائية في الساعة 8:36 صباحًا في 23 آذار، ووضع المركبة الفضائية Soyuz MS-25 في المدار بعد حوالي تسع دقائق.

ويقود المركبة رائد الفضاء الروسي أوليغ نوفيتسكي وعلى متنها أيضًا رائدة الفضاء من ناسا تريسي سي دايسون ومارينا فاسيليفسكايا، إحدى المشاركات في رحلات الفضاء البيلاروسية. ومن المقرر أن تلتحم المركبة الفضائية بوحدة بريشال بالمحطة يوم 25 آذار/مارس، الجاري.

هجوم موسكو

نفذ مسلحون، أول أمس الجمعة، هجوما داميا على قاعة "كروكوس" للحفلات في ضاحية كراسنوغورسك شمال غربي العاصمة الروسية موسكو، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 143 شخصا وإصابة نحو 152، وفق لجنة التحقيقات الروسية. وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، اعتقال المسلحين الأربعة المسؤولين عن الهجوم وهم في طريقهم إلى أوكرانيا. وأكد بوتين أن من وصفهم بـ"الإرهابيين والقتلة واللاإنسانيين" سيواجهون مصيرًا لن يحسدوا عليه.

وبينما لم تعلّق السلطات الروسية على إعلان تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم، أشار مسؤولون روس إلى وجود صلة بين أوكرانيا ومنفّذي الهجوم.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "تحرك الترسانة النووية الروسية"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لنقل صاروخ الفضاء الروسي Soyuz-2.1a إلى مجمع الإطلاق في قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان الخميس الماضي.

  3. نفذ مسلحون،الجمعة، هجوما داميا على قاعة "كروكوس" للحفلات في العاصمة الروسية موسكو، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 143 شخصا.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق