فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"منع قاذفات استراتيجية أمريكية من اختراق أجواء روسيا"، مؤخراً، إلا أن مقطع الفيديو يعود لعام 2020.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"منع قاذفات استراتيجية أمريكية من اختراق أجواء روسيا"، مؤخراً، إلا أن مقطع الفيديو يعود لعام 2020.


هل يظهر مقطع الفيديو منع قاذفات أمريكية من اختراق أجواء روسيا مؤخراً؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل يظهر مقطع الفيديو منع قاذفات أمريكية من اختراق أجواء روسيا مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 27 آذار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 27 آذار 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً مقطع فيديو يظهر ما يبدوا أنه مناورة عسكرية جوية لطائرتين حربيتين، وادعوا أنه لـ"منع قاذفات استراتيجية أمريكية من اختراق أجواء روسيا"، مؤخراً. 

الادعاء: مقطع يوثق منع قاذفات أمريكية من اختراق أجواء روسيا

وادعى ناشرون أن "طائرة ميج-31 الروسية منعت طائرات تابعة للقوات الجوية الأمريكية من انتهاك الحدود فوق بحر بارنتس. وحدد طاقم المقاتلة الروسية الهدف الجوي الذي يقترب من حدود الدولة على أنه زوج من القاذفات الاستراتيجية التابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز B-1B".

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"منع قاذفات استراتيجية أمريكية من اختراق أجواء روسيا"، مؤخراً، فتبين أنه قديم ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم ونشره حساب وزارة الدفاع الروسية على موقع يوتويب في 6 تشرين الأول/أكتوبر عام 2020، على أنه لتدريبات عسكرية لمقاتلات MiG-31 التابعة لأسطول المحيط الهادئ للطيران البحري الروسي.

وذكر الحساب أنه تم تنفيذ القتال الجوي في طبقة الستراتوسفير من قبل أطقم مقاتلات MiG-31 التابعة للطيران البحري لأسطول المحيط الهادئ خلال تدريب في كامتشاتكا الروسية.

واعترض الطيارون، حينها، طائرة وهمية منتهكة للمجال الجوي على ارتفاع حوالي 20 ألف متر. ولتعقيد المهمة، تم تكليف الطاقم بالبحث عن "الدخيل" بشكل مستقل دون مشاركة أنظمة الدفاع الجوي الأرضية.

والأحد الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها دفعت بطائرة مقاتلة من طراز "ميج-31"، بعدما اقتربت قاذفتا قنابل أمريكيتان من طراز "بي-1بي" من الحدود الروسية فوق بحر بارنتس.

وأشارت الوزارة الروسية في بيان، إلى أن القذيفتين الأمريكتين ابتعدتا عن الحدود الروسية، بعد اقتراب المقاتلة "ميج-31"، مؤكدة أنها منعت انتهاكا لحدود الدولة الروسية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"منع قاذفات استراتيجية أمريكية من اختراق أجواء روسيا"، مؤخراً، خارج السياق.

  2. المقطع يعود لتدريبات عسكرية لمقاتلات MiG-31 التابعة لأسطول المحيط الهادئ للطيران البحري الروسي عام 2020. 

  3. أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد الماضي، منع قاذفتي قنابل أمريكيتين من اختراق الحدود الروسية.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق