فيديو ستوري

كذب



نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدعي أن"ما لا يقل عن 44 ضابطًا عسكريًا من الموساد قُتلوا في قاعدة نيفاتيم الجوية"، مؤخراً، إلا أن الادعاء كاذب.

نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدعي أن"ما لا يقل عن 44 ضابطًا عسكريًا من الموساد قُتلوا في قاعدة نيفاتيم الجوية"، مؤخراً، إلا أن الادعاء كاذب.


ماحقيقة مقتل 44 ضابط من الموساد في قاعدة نيفاتيم بالهجوم الإيراني مؤخراً؟
Nevatim Air Base

ماحقيقة مقتل 44 ضابط من الموساد في قاعدة نيفاتيم بالهجوم الإيراني مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 15 نيسان 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 15 نيسان 2024

الادعاء

تداولت حسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن "ما لا يقل عن 44 ضابطًا عسكريًا من الموساد قُتلوا في قاعدة نيفاتيم الجوية بصواريخ الحرس الثوري الإيراني" السبت الماضي. 

الادعاء: قتلى من الموساد في قاعدة نيفاتيم الجوية بالهجوم الإيراني
الادعاء: قتلى من الموساد في قاعدة نيفاتيم الجوية بالهجوم الإيراني

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "ما لا يقل عن 44 ضابطًا عسكريًا من الموساد قُتلوا في قاعدة نيفاتيم الجوية"، حديثاً، فتبين أنه غير صحيح.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن أن الهجوم الإيراني الذي وقع في 13 نيسان/أبريل الجاري، ألحق أضرار طفيفة بالبنية التحتية في قاعدة نيفاتيم الجوية. وأن الإصابة الوحيدة في إسرائيل جراء الهجوم كانت لفتاة أصيبت بجروح خطيرة جراء سقوط شظايا في صحراء النقب.

ووفقاً للجيش الإسرائيلي، اشتمل الهجوم الإيراني على 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخاً باليستياً - و اعترضت الدفاعات الجوية 99% منها.

ووفقا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، تم إسقاط جميع الطائرات المسيرة وصواريخ كروز خارج المجال الجوي للبلاد من قبل القوات الجوية الإسرائيلية وحلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأردن وفرنسا وغيرها.

وتمكن عدد قليل من الصواريخ الباليستية من تجاوز الدفاعات الإسرائيلية وضرب قاعدة نيفاتيم. ووفقا للجيش، لحقت أضرار طفيفة بالبنية التحتية في القاعدة الجوية، لكنها كانت تعمل كالمعتاد صباح الأحد.

ونشر الجيش الإسرائيلي في 14 نيسان الجاري، مقطع فيديو يظهر بعض الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية بعد تعرضها لصواريخ باليستية إيرانية. وبحسب الجيش الإسرائيلي، تواصل القاعدة الجوية العمل كالمعتاد، وكانت الأضرار "طفيفة".

وكان رئيس الأركان العامة للقوات الإيرانية اللواء محمد حسين باقري قد صرح أن الهجمات الإيرانية على إسرائيل، استهدفت قاعدة نيفاتيم الجوية، حيث تقول طهران إن الضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق انطلقت منها.

وشنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على إسرائيل يوم 13 نيسان/أبريل من العام الجاري، وأطلقت عليه تسمية "الوعد الصادق". وأعلنت على تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه إسرائيل. وقالت إنه رد على استهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق وقتل عدد من القادة العسكريين في الأول من أبريل الجاري.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "ما لا يقل عن 44 ضابطًا عسكريًا من الموساد قُتلوا في قاعدة نيفاتيم الجوية"، مؤخراً، ادعاء كاذب.

  2. أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الهجوم الإيراني الذي وقع في 13 نيسان الجاري، ألحق أضرار طفيفة بالبنية التحتية في قاعدة نيفاتيم الجوية. 

  3. وأن الإصابة الوحيدة في إسرائيل جراء الهجوم كانت لفتاة أصيبت بجروح خطيرة جراء سقوط شظايا في صحراء النقب.

  4. نشر الجيش الإسرائيلي الأحد، مقطع فيديو يظهر بعض الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية وبحسب الجيش، تواصل القاعدة عملها كالمعتاد.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق