gif

في الميدان - صور

مجموعة صور من منصات التواصل الاجتماعي

تجنب تداول هذه الصور إن كنت متابعاً للتصعيد في حماة وإدلب

  السبت 11 أيار 2019

  • 4869
  • 05-11

رافق حملة التصعيد العسكري التي تشنها قوات نظام الأسد على مدن ريف حماة وإدلب انتشار كبير لصور مزيفة مرفقة بمعلومات مضللة متعلقة بالحملة، وتعود تلك الصور في الحقيقة لأحداث قديمة، أو أحداث غير مرتبطة بعمليات التصعيد الحالي.

ورصد الناشطون في مجموعة" تأكد ع الحارك" صورة تظهر شاحنة صغيرة (بيك آب) تحمل جثثا لأشخاص يرتدون زياً عسكرياً، وقيل إنها لـ"مجزرة بحق مليشيات أسد في قرية الجنابرة شمال حماة"، لكن تبين أن الصورة ملتقطة من تسجيل مصور يعود إلى عام 2014 في مدينة درعا، وذلك خلال محاولة تقدم نظام الأسد في أحياء المدينة.

-المتداول: http://cutt.us/Gqxak
-الصحيح: http://cutt.us/faCEe

كما رصد فريق (تأكد) صورة أخرى، لإمراة ترتدي زياً عسكرياً، قيل إنها "قتلت إلى جانب قوات النظام أثناء محاولتهم السيطرة على قرية الجنابرة بريف حماة"، لكن في الحقيقة تعود الصورة إلى عام 2015 وهي للملازم في قوات الأسد "ريم سمير حسن"، التي قتلت خلال اشتباكات بقرية الزيارة بريف إدلب الجنوبي حسبما أعلنت حينها صفحات موالية لنظام الأسد.

المتداول: http://cutt.us/o0bBH
الصحيح: http://tinyw.in/asDp

وتداولت صفحات أيضاً صورة بدت أنها لمنطقة سكنية تتعرض للقصف، وقالوا إن الصورة لمناطق في إدلب، لكن الصورة تعود في الحقيقة لمنطقة داريا بريف دمشق، وقد التقطت من تسجيل مصور انتشر لأول مرة بتاريخ 29 كانون الثاني/يناير من العام 2014.
 
المتداول: http://tinyw.in/aBXG
الصحيح: http://tinyw.in/RTP0

جدير بالذكر، أن منصة تأكد تعمل على رصد أكبر قدر ممكن من المواد الإعلامية المضللة التي تنتشر تزامناً مع التصعيد العسكري بريفي حماة وإدلب، ويمكنكم متابعينا الأعزاء مشاركتنا في تصفية المواد المضللة من خلال نقاشنا في مجموعة (تأكد ع الحارك).