gif

منوعات - فيديو

مواقع تركية نسبت هذا التسجيل للسوريين، تعرّف على حقيقته

  الثلاثاء 11 حزيران 2019

  • 7057
  • 06-11

نشرت مواقع إخبارية وصفحات تركية، على منصات وسائل التواصل الاجتماعي فيديو مصور على أنه جانب من حفل زفاف لسوريين في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا.

وتبدو في الفيديو سيدة ترقص على أنغام موسيقى شعبية، بعد أن نجحت بتسلق عمود للطاقة الكهربائية في أحد الشوارع، فيما تقوم نسوة برفقة شبان بالتصفيق وإبداء معالم الفرح.

منصة ( تأكد) بحثت في حقيقة الفيديو، ووجدت أن حسابات على منصات التواصل الاجتماعي نشرت الفيديو على نطاق واسع في شهر آذار المنصرم، على أنه في إيران وليس في تركيا، وقال بعض المعلقون الإيرانيون حينها إن رجلاً هو من ظهر في التسجيل وتسلّق عمود الكهرباء ثم بدأ بالرقص، وليس امرأة، في حين تعذر على منصة (تأكد) التحقق من صحة المعلومات الأخيرة.

كما يماثل عمود الكهرباء الذي يظهر في المقطع المصور، أعمدة الإنارة المستخدمة في مناطق إيرانية، كما تبين هذهالتسجيلات المصورة.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أكد مؤخراً أن هناك العديد من الشائعات التي تنتشر حول اللاجئين السوريين، للتشويش على عمل الحكومة التركية، وزرع الفتنة بينها وبين الشعب التركي، نافياً منح الحكومة السوريين رواتب شهرية ضخمة، أومنازل مجانية، أو سماحها لهم بدخول الجامعات دون امتحان كما يشاع.

وتعتبر تركيا أكبر بلد مستضيف للاجئين السوريين المسجلين حول العالم، حيث لجأ إليها أكثر من 3.5 مليون سوري بحسب تصريحات رسمية، كما تؤكد الحكومة التركية أن نحو 300 ألف منهم عادوا بعد عمليات غصن الزيتون ودرع الفرات.