gif

سياسة - معلومات مضللة

هل حقاً انهارت الليرة التركية إثر تصريح لأردوغان مؤخراً؟

  السبت 15 حزيران 2019

  • 3676
  • 06-15

نشرت صفحات ومواقع ذات توجه داعم لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) خبراً يفيد بـ"فقدان الليرة التركية 16% من قيمتها أمام الدولار، على خلفية تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وذكرت تلك المواقع أن تصريح إردوغان الذي أكد شراء تركيا منظومة S-400 الروسية، أدى مساء الأربعاء في 12 من الشهر حزيران الجاري إلى ارتفاع قيمة الدولار مقابل الليرة، ليصل سعر الدولار الواحد الى نحو 6.784 ليرة تركية، قبل أن ينخفض إلى مستوى 5.85 ليرة تركية مع حلول الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس.

ونقلت تلك المواقع عن صحيفة ديكان التركية إن هذا الارتفاع حدث بسبب زيادة التوترات فى العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، بعد تصريحات أردوغان الأربعاء بخصوص شراء منظومة دفاعية روسية.

منصة تأكد تتبعت على مواقع مالية متخصصة برصد أسعار صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال كامل الأسبوع، ولم تجد ما يشير إلى انخفاض سعر الليرة التركية أمام الدولار إلا بشكل طفيف، حيث لم تتجاوز قيمة الدولار مع نهاية يوم الـ 12 من حزيران حاجز 5.8120 ليرة للدولار الواحد، وهذا يناقض مزاعم الصفحات والمواقع التي قالت إن سعر الدولار وصل إلى 6.784 ليرة تركية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح مؤخراً أثناء اجتماعه فى المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية أن بلاده أتمت بالفعل صفقة منظومة الدفاع الصاروخية الروسية S-400، وأنه لا فائدة من الحديث عن نية تركيا للتراجع عن الصفقة.