gif

لجوء - فيديو

هذا التسجيل في العراق وليس في تركيا

  الأحد 07 تموز 2019

  • 3136
  • 07-07

نشرت حسابات على موقع تويتر مقطعاً مصوراً لشخص بدا أنه يطلق رصاصاً من مسدس نحو أطفال، وذكرت أنه لـ أتراك يتعمدون التسلية عبر إخافة لاجئين سوريين.

ويظهر الفيديو حالة ذعر لدى الأطفال الذين حاولوا الهروب والركض بعيداً عن سيارة كان يستقلها مطلق الرصاص الذي لم تُكشف هويته في المقطع المصور.

منصة (تأكد) بحثت في صحة الفيديو ووجدت أن حسابات على موقع يوتيوب نشرته في شهر نيسان المنصرم، وقالت إنه لـ شاب عراقي يطلق النار على أطفال أبرياء من أجل المتعة والضحك.

كما تناول برنامج (ترندينغ) على قناة (بي بي سي عربي) التسجيل المصور في إحدى حلقاته في شهر نيسان، وذكر أن الحادثة وقعت في العراق وأن السلاح المستخدم فيها هو مسدس من طراز (غلوك 23) تم حشوه بطلقات خلبية، مضيفاً أن ذلك الطراز من السلاح تحمله عادة القوى الأمنية هناك.

وفي ذات الإطار، دعا جمال الأسدي المفتش العام لوزارة الداخلية العراقية عبر صفحته على فيسبوك كل من لديهمعلومات عن الأشخاص المتورطين بالحادثة المذكورة إلى تزويد السلطات الأمنية بها.

ولم يتسنَّ لفريق المنصة التحقق من مكان وزمان التسجيل بدقة، غير أن تداوله شهر نيسان الماضي على أنه في العراق ينفي مزاعم تصويره في تركيا مؤخراً.

 جدير بالذكر أن شائعات كثيرة انتشرت مؤخراً حول اللاجئين السوريين في تركيا أدى بعضها إلى اضطرابات ثبت لاحقاً أنها نتيجة أخبار غير صحيحة.