gif

في الميدان - فيديو

قناة "الغد" تنشر تسجيلاً ملفقاً حول قصف على مدينة رأس العين السورية

  الخميس 17 تشرين أول 2019

  • 2006
  • 10-17

نشرت قناة "الغد" تسجيلاً مصوراً، أمس الأربعاء، لقصف جوي على منطقة سكنية، وقالت إنه قصف تركي استهدف مدينة رأس العين السورية خلال العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا.

ويظهر التسجيل المصور حرائق مشتعلة وعشرات القذائف تتساقط من السماء، دون أن يتضح من خلاله الجهة المنفذة لذلك القصف.

وحذفت القناة التسجيل في وقت لاحق من صفحتها على (فيسبوك)، غير أن حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي أعادت نشر التسجيل وذكرت أنه يظهر استخدام الجيش التركي لاسلحة محرمة دولياً في مدينة رأس العين بعد فشله في محاولاته للتقدم داخلها.

منصة (تأكد) تحققت من صحة ذلك التسجيل، وخلصت إلى أنه غير مرتبط بمعارك شرق الفرات إطلاقاً، بل يعود لقصف جوي يعتقد أنه روسي، استهدف بقنابل عنقودية والفوسفور منطقة "خان طومان" الخاضعة لسيطرة المعارضة غربي حلب، في شهر حزيران 2016.

ووفقاً لوكالة (الأناضول) التركية التي نشرت التسجيل المصور سابقاً، فإن القصف أدى لمقتل طفلين وإصابة آخرين.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية التركية شرق نهر الفرات انتشرت العديد من التسجيلات المزيفة ثبت عدم صحتها، وتداولتها العديد من المؤسسات الإعلامية.

وكانت قناة (ABC) الأمريكية نشرت تسجيلاً لهواة إطلاق النار بالولايات المتحدة، ادعت أنه قصف تركي على مدينة تل أبيض قبل أن تعتذر بوقت لاحق وتقوم بحذفه.

جدير بالذكر أن الجيش التركي أعلن السيطرة على مدينة رأس العين يوم 12 من الشهر الجاري، غير أن (قوات سوريا الديمقراطية) نفت صحة ذلك الإعلان بينما تحدثت وسائل إعلام عن معارك مستمرة داخل أحياء بالمدينة.