gif

في الميدان - صور

هذه الصورة ليست من المعارك الدائرة شمالي شرقي سوريا

  الخميس 17 تشرين أول 2019

  • 1961
  • 10-17

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يوم الخميس 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، قالت إنها من معارك شمالي شرقي سوريا بين القوات التركية والفصائل السورية المعارضة التي تدعمها من جهة، والوحدات التابعة لـ(حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD) من جهة ثانية، ضمن العملية العسكرية التركية التي أطلقت عليها تركيا اسم (نبع السلام).

ونشر أشخاص في موقع (فيسبوك) الصورة المذكورة، على أنها من معارك مدينة رأس العين الحدودية بريف مدينة الحسكة، كما نشرها مغردون في موقع (تويتر) على أنها من معارك شمالي شرق سوريا.

ويظهر في الصورة ثلاثة رجال بدوا أنهم يخوضون معركة، وأحدهم يمسك بندقية، فيما يظهر مقاتل آخر حاملاً على ظهره زميله المصاب.

منصة (تأكد) تحقّقت من الصورة المنشورة، وتبّين أن الصورة قديمة وانتشرت بمواقع إلكترونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي، في شهر آذار/ مارس من العام الجاري، وليست من المعارك الدائرة في مدينة رأس العين أو بقية المناطق شمالي شرقي سوريا.

واتضح أن الصورة مقتطعة من مشهد تمثيلي في فيلم اسمه (Ji Bo Azadiyê) أو (من أجل الحرية)، وتدور أحداثه في مدينة كوباني/ عين العرب بريف حلب.

ونشر مخرج الفيلم -وهو تركي اسمه (آرسين شيليك)- الصورة المذكورة بتغريدة على تويتر، بتاريخ 12 آذار/ مارس الماضي، وأعاد نشرها في فيسبوك بتاريخ 15 من الشهر نفسه، كما نُشرت ضمن تقرير يتحدث عن الفيلم، في موقع (Politika)، بتاريخ 12 آذار/ مارس.

وأوضح فريق (تأكد) منذ بدء العملية العسكرية التركية الأربعاء في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، حقيقة مجموعة من الأخبار الكاذبة والصور الملفّقة والفيديوهات المضللة، عبر عدد من التقارير المكتوبة والمرئية، المنشورة في موقع منصة (تأكد)، وصفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.