gif

منوعات - فيديو

(تأكد) تكشف حقيقة الروبوت الأمريكي المقاتل

  الجمعة 01 تشرين ثاني 2019

  • 3537
  • 11-01

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً قالت إنه لروبوت مقاتل، صنعته شركة أمريكية لصالح الجيش الأمريكي.

ولقي الفيديو انتشاراً واسعاً على موقعي التواصل (فيسبوك) و(تويتر)، وحصد مئات التعليقات والمشاركات.

ويظهر في التسجيل رجل آلي مقاتل يحمل أسلحة، ويخوض اختباراً ميدانياً وحوله عدد من الأشخاص يعملون على تدريبه.

ونشر الصحفي (سامر العاني) الفيديو، أمس الخميس، وعلّق عليه قائلاً: "شركة Boston Dynamics الأمريكية المُتخصصة في صناعة الروبوتات المُقاتلة للجيش الأمريكي، تنشر هذا الفيديو وهو عبارة عن اختبار أحد الروبوتات المقاتلة".

كما نشرته صفحة (مراكش الحمراء) ضمن منشور يوم الثلاثاء الماضي، قالت فيه: "الروبوت الحربي.. رهيب.. و نحن ما زلنا نتفاخر بصنع أكبر طجين وأكبر طنجية"، وحصل منشور الصفحة على 236 مشاركة حتى الآن.

منصة (تأكد) تحقّقت من مدى صحة الفيديو المنشور، وتوصلت إلى أن الفيديو ليس واقعياً والرجل الآلي الذي يظهر فقيه ليس حقيقياً، ولم تنشر التسجيل شركة (Boston Dynamics)، المشهورة باختراع (الروبوتات) في المجال العسكري.

وتبيّن خلال عملية التحقق، أن الفيديو نشرته شركة (Corridor Digital) للإنتاج -مقرها الولايات المتحدة الأمريكية- ووضعت عليه شعار شركة (Boston Dynamics)، مع إضافة حرف (S) إلى الاسم.

وبحث فريق (تأكد) عن المزيد من المعلومات حول الفيديو، ووجد أن الروبوت الظاهر في الفيديو ليس حقيقياً بل إنسان طبيعي.

واستخدمت شركة الإنتاج المذكورة تقنيات تُستخدم في الخدع والأفلام السينمائية، لتظهر أحد الأشخاص على أنه روبوت مقاتل يخضع لاختبار عسكري.

الجدير بالذكر أنه خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2019، أعلنت شركة (Promobot) الروسية في معرض "إنتربوليتكس" عن روبوت بوليسي، وقالت إنها تعول على تصنيع روبوت بوليسي على هيئة الإنسان سيخدم بحلول عام 2030 في سلك الشرطة الروسية.

وخلال الشهر نفسه، أعلن الجيش الإيراني عن صنعه مركبة روبوت آلية تحمل رشاشاً، أطلق عليها اسم (حيدر 1).