gif

سياسة - ترجمة

هل قال أردوغان إن الانقلابيين فتشوا عنه خلال وجوده في الطائرة لكنهم لم يروه؟

  الثلاثاء 12 تشرين ثاني 2019

  • 2158
  • 11-12

تناقلت مواقع إخبارية، بالإضافة لحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلة إنه يتحدث فيه عن الساعات الأولى من ليلة الانقلاب الأخير على حكومته، في 15 تموز/يوليو 2016، والتي انتهت بالفشل.

ونشر موقع (روز اليوسف) المصري في 29 تشرين الثاني/أكتوبر الماضي خبراً تحت عنوان "فضيحة: أردوغان يشبه نفسه بالرسول والقنوات المعادية لمصر عمياء"، حيث جاء في الخبر: "مقطع فيديو لأردوغان يتحدث كيف فعل الله معه مثل ما فعل مع الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأبوبكر في غار حراء، ويقول عندما هربت بالطائرة من المتمردين، ودخلوا الطائرة يبحثون عني أعماهم الله ولم يروني، رغم أني كنت أمام أعينهم".

هذا وقد تم تداول نفس الادعاءات في فترات سابقة؛ ففي مارس/آذار الماضي، ادعت صحيفة (صدى الإلكترونية) أن أردوغان قال إن "المتمردين دخلوا الطائرة التي كان متواجدا بها ولكنهم لم يروه على الرغم من وجوده أمام أعينهم"، فيما نشر الإعلامي السعودي عادل مقابلة الرئيس التركي مرفقة بترجمة تشير إلى قول الرئيس التركي إن الانقلابيين دخلوا إلى الطائرة وخرجوا منها دون أن يروه .أيضا فقد ادعت قناة (TeN TV) - في ذات الشهر - أن الرئيس التركي قد روى كيف اختبأ في المقاعد الخلفية فلم يره الانقلابيون أثناء تفتيشهم عنه.

وفي نفس السياق، كرر موقع (صدى البلد) في يوليو/تموز نفس الادعاءات مقتبسا كلام الإعلامي المصري المعروف أحمد موسى.

منصة (تأكد) تحرت عن أصل التسجيل المصور، وتوصلت إلى كونه مجتزأ من مقابلة للرئيس التركي في نيسان/أبريل من عام 2017 أثناء لقاء شبابي أعدته قناتا (ATV) و (A Haber) في جامعة علوم الطب في اسطنبول .أيضاً، فقد توصل فريق الترجمة إلى أن المزاعم حول قول أردوغان إن الانقلابيين فتشوا عنه في الطائرة ولم يروه غير صحيحة.

ففي المقابلة، وفي معرض إجابته على أسئلة الحضور، سرد الرئيس التركي روايته حول بعض من الأحداث التي جرت ليلة الانقلاب، 15 تموز/يوليو 2016، مشيرا إلى توجهه آنذاك إلى مدينة دالامان، حيث قال: "ثم اتضح فيما بعد أنهم (الانقلابيون) أتوا إلى دالامان وفتشوا طائرتنا ولكن حدثت أشياء مثيرة جداً. أتوا إلى طائرتنا وفتشوها وذهبوا، ولم يكن لدينا خبر بهم .نحن نزلنا وذهبنا إلى الطائرة فوراً، وعرفنا فيما بعد بمسألة قدومهم وذهابهم".

وأضاف:" ألم يكونوا في الغار، سيدنا محمد وأبو بكر الصديق، ولكن العنكبوت نسج خيوطه، وحين يرون أن العنكبوت قد حاك خيوطه يقولون بما أن العنكبوت قد نسج خيوطه هنا فإنه لا يوجد أحد قد دخل أو خرج من هنا، فيعود المشركون من الباب ويذهبون. والآن هؤلاء يأتون وينظرون، وحين لم يجدوا أحداً في الطائرة يعودون فيذهبون، لنأتي بعدهم ونركب الطائرة".

من الجدير بالذكر أن الانقلابات في تركيا أطاحت بأربع حكومات منذ تأسيس الجمهورية في ثلاثينيات القرن الماضي. وحدث أول انقلاب في تاريخ الجمهورية عام 1960، حيث انقلبت مجموعة من ضباط الجيش على حكومة رئيس الوزراء عدنان مندريس، وشكلت لجنة أطلقت عليها اسم "لجنة الوحدة الوطنية" برئاسة الجنرال جمال غورسيل. بعد ذلك، قامت اللجنة باعتقال مسؤولي الدولة وضباط في الجيش وقيادات الحزب الديمقراطي الحاكم برئاسة مندريس، الذي أُعدم مع 15 من رفاقه.