فيديو ستوري

ما حقيقية فيديو استهداف مقاتلات تركية لرتل عسكري في ليبيا؟

أحمد بريمو   الخميس 09 كانون ثاني 2020

أحمد بريمو   الخميس 09 كانون ثاني 2020

نشرت حسابات على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، أمس الأربعاء، تسجيلاً مصوراً يظهر ما يبدو أنه استهداف مقاتلات جوية لرتل من العربات العسكرية، مشيرين إلى أن المقاتلات المهاجمة تابعة للقوات التركية في ليبيا.

التسجيل نشره أيضاً الباحث الليبي (نعمان بن عثمان) عبر حسابه على موقع (تويتر) أمس وحصل حتى الآن على أكثر من 1300 إعادة تغريد و4700 إعجاب، بعد أن قال إن التسجيل يصور "أول عملية تركية باستخدام القوة المميتة ضد العدو لدعم حكومة الوفاق"، مشيراً إلى أن "العملية تمت في منطقة عمليات سرت".

منصة تأكد تحققت من التسجيل المشار إليه، فتبين أنه غير حقيقي وهو عبارة عن تسجيل ترويجي للعبة فيديو تحمل اسم AC-130، وتحاكي اللعبة عمليات القتال الجوية التي جرت بالعام 2011 حين أرسلت وزارة الدفاع الأميركية طائرة من طراز (AC-130) لتقديم الدعم الجوي القريب للقوات البرية الامريكية قرب الحدود بين باكستان والهند.

يشار إلى أن ذات التسجيل الترويجي استخدمته سابقاً (وزارة الدفاع الروسية) في تشرين الثاني من العام 2017، بهدف تعزيز اتهامها للولايات المتحدة الأمريكية بدعم تنظيم (داعش)، حين أرفقته الوزارة بتغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع (تويتر)، وقالت إن التسجيل بمثابة تأكيد راسخ بأن الولايات المتحدة تقدم دعماً لفصائل (داعش) لتحقيق مصالح أميركا في الشرق الأوسط.

مواضيع متعلقة 

وزارة الدفاع الروسية تستخدم صورة غير حقيقية لتعزز اتهامها الولايات المتحدة بدعم "داعش"


المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   ليبيا


كلمات مفتاحية: ليبيا تركيا سرت

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق