gif

في الميدان - فيديو

هذا التسجيل ليس لاستهداف رتل لـ"لواء القدس" مؤخراً

  الأربعاء 08 نيسان 2020

  • 2793
  • 04-08

نشرت صفحات إخبارية على فيسبوك تسجيلا مصورا قالت إنه يصور رتلا عسكريا مشتركا لما يسمى بـ "لواء القدس" وقوات "الدفاع الوطني" التابعة لنظام الأسد قبيل إجرائهم عمليات تمشيط ضمن بادية الشولا التابعة إدارياً لمحافظة دير الزور. 

وقال ناشرو التسجيل، إن صفحة "البادية 24" حصلت عليه بشكل حصري وإن إحدى آليات الرتل تعرضت للتدمير بلغم أرضي نتج عنه مقتل أربعة عناصر من "لواء القدس" المساند لقوات نظام الأسد.

ويظهر في التسجيل عدد من الآليات العسكرية وأشخاص يرتدون زيا عسكريا، دون أن يتضح من الفيديو الجهة التي ينتمي إليها العناصر.

منصة "تأكد" تحققت من صحة التسجيل ووجدت أنه غير جديد، بل نشرته في شهر تموز 2019 صفحات على فيسبوك من ضمنها صفحة "دير الزور 24" على أنه لمقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام في ريف دير الزور الشرقي بانفجار لغم أرضي زرعه مجهولون.

ولم يتسن لمنصة (تأكد) التحقق من هوية الأشخاص الذين ظهروا في التسجيل أو مكان وزمان تصويره بشكل قطعي، غير أن تداوله قبل أشهر ينفي صحة المعلومات التي ارفقتها صفحة "البادية 24 " بالتسجيل.

وفي السادس من شهر نيسان الجاري، أعلنت صفحة "لواء القدس - سرية اللاذقية" مقتل أربعة من عناصر الفصيل بانفجار لغم أرضي أثناء  تمشيطهم منطقة الشولا غرب دير الزور.

 وأوردت الصفحة أسماء القتلى وهم  عبد الله الأحمد – محمود محمد طه العون – سمير وسيم زين الدين – يحيى مصطفى أشالم. 

وتتعرض قوات النظام والمليشيات التابعة لها في مناطق سيطرتها في ريف دير الزور بين حين وآخر لعمليات مباغتة وانفجارات توقع قتلى وجرحى من عناصرها.