gif

في الميدان - فيديو

هل خرجت مظاهرة مناهضة للنظام في "جرمانا" بريف دمشق مؤخراً؟

  الثلاثاء 09 حزيران 2020

  • 2940
  • 06-09

إذا كان وقتك قصيراً

نشرت وكالة (قاسيون) السورية تسجيلاً مصوراً لمظاهرة مناهضة لنظام الأسد وقالت إنها خرجت في حي النهضة بناحية جرمانا التابعة لريف دمشق، إلا أن المظاهرة التي يوثقها التسجيل خرجت حقيقة في شهر نيسان 2011 في مدينة طرطوس، كما نشر (المركز الصحفي السوري) خبراً عاجلاً تحدث عن خروج مظاهرة ضد النظام في جرمانا، إلا أن ذلك لم يكن صحيحاً.

الإدعاء 

تداولت وكالات وصفحات إخبارية أمس الإثنين، تسجيلاً مصوراً لمظاهرة حاشدة رفع المشاركون فيها شعارات مناهضة لنظام الأسد وشعارات الثورة السورية.

وكالة "قاسيون" نشرت التسجيل المشار إليه عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" وقالت إن المظاهرة خرجت في حي النهضة بناحية جرمانا التابعة لريف دمشق، دون الإشارة إلى تاريخ خروج تلك المظاهرة، وحصد منشورها أكثر من 3500 تفاعل ونحو 170 مشاركة، قبل أن تقوم بحذفه من صفحتها دون توضيح الأسباب.

كما نشر "المركز الصحفي السوري" على صفحته بموقع فيسبوك، خبراً عاجلاً تحدث عن "خروج مظاهرة في حي النهضة بمنطقة جرمانا بريف دمشق"، وحصد المنشور حتى لحظة إعداد هذه المادة أكثر من 1700 تفاعل.

ما حقيقة التسجيل؟

فريق منصة (تأكد) أجرى بحثاً عكسياً عن التسجيل المتداول للمظاهرة التي جرى تداولها على أنها من حي النهضة بناحية جرمانا، فتبين أنه منشور على موقع "يويتوب" منذ العام 2011 تحت عنوان "مظاهرة طرطوس بعد صلاة الجمعة" حيث يوثق التسجيل إحدى المظاهرات التي خرجت في سوريا ضد نظام الأسد في جمعة أطلق عليها اسم "جمعة الصمود" بتاريخ الثامن من شهر نيسان/أبريل 2011.

هل شهدت "جرمانا" مظاهرة مؤخراً؟

كما تواصلت منصة (تأكد) مع مصادر محلية في ناحية جرمانا التابعة لمحافظة ريف دمشق وسألت عن صحة الخبر الذي جرى تداوله حول خروج مظاهرة مناهضة لنظام الأسد في حي النهضة بالمنطقة، فنفت جميع المصادر خروج أي مظاهرة في الحي المذكور أو في الناحية برمتها.