gif

منوعات - تصريح

ما حقيقة تصريح القس المصري داود لمعي بشأن دخول (طبيب الغلابة) لـ"الملكوت"؟

  الأحد 02 آب 2020

  • 2543
  • 08-02

ليس لديك وقت؟

تناقلت حسابات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تحمل تصريحاً منسوباً لرجل دين مسيحي مصري، ورد فيه أن الطبيب المصري الذي توفي مؤخراً (محمد المشالي)، لن يدخل "الملكوت"، كما تداولت حسابات أُخرى تسجيلاً مصوراً للتصريح ذاته، إلا أن هذا التصريح المزعوم محرّف وغير دقيق. 

الادعاء

نشرت حسابات عدة على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر) صورة مرفقة بتصريح نُسب إلى رجل الدين المسيحي المصري (داود لمعي) ورد فيه أن الطبيب المصري (محمد المشالي) الملقب بـ(طبيب الغلابة) الذي توفي مؤخراً، لن يدخل "الملكوت". يمكن الاطّلاع على عيّنة منها هنا وهنا وهنا هنا وهنا.


كما نشرت حسابات أُخرى تسجيلاً مصوراً للقس (لمعي)، زعمت أنه التسجيل الذي صرّح به رجل الدين المسيحي بشأن إمكانية دخول (طبيب الغلابة) لـ"الملكوت". يمكنك الاطلاع على التسجيل المذكور هنا وهنا وهنا.

دحض الادعاء 

تتبعّت منصة (تأكد) التصريح المنسوب لرجل الدين المسيحي (داوود لمعي)، للوقوف على صحته. 

وعقب البحث عن مصدر التصريح، اتضح أن القس (لمعي) لم يعلّق مؤخراً بتصريح مكتوب أو مرئي على وفاة الطبيب المتوفى (محمد المشالي) الملقب بـ(طبيب الغلابة).

وتبيّن أن التصريح المتداول بالصورة والفيديو، مجتزأ من فيديو نشره القس (لمعي) على قناته الرسمية في (يوتيوب) منذ خمس سنوات ونصف، وهذا يكفي لنفي التصريح المنسوب للقس بشأن دخول (المشالي) لـ"الملكوت" من عدمه.

ونُشر الفيديو من قبل القس على (يوتيوب) بتاريخ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2014، بعنوان "هل يهلك غير المؤمنين؟؟؟ - شكوك و ردود - علم اللاهوت الدفاعي - أبونا داود لمعي"، ولم يأتِ القس خلال حديثه المسجّل على ذكر أي شخص بعينه.

الاستنتاج 

- القس المصري لم يعلّق على وفاة الطبيب المصري المتوفى (محمد المشالي).

- التصريح المنسوب للقس ليس دقيقاً، بل مجتزأ من فيديو نشره القس منذ 5 سنوات ونصف.

- الفيديو الذي نشره القس لم يأتِ فيه على ذكر شخص بعينه.