فيديو ستوري

خارج السياق



تداول نشطاء على تويتر، صور جثمان الشاب المصري ثروت سامح، البالغ من العمر 19 عاماً، وعليه آثار التعذيب. لكن تبيّن بعد البحث أن صور مقتل وتعذيب ثروت سامح، تعود لعام 2017.

تداول نشطاء على تويتر، صور جثمان الشاب المصري ثروت سامح، البالغ من العمر 19 عاماً، وعليه آثار التعذيب. لكن تبيّن بعد البحث أن صور مقتل وتعذيب ثروت سامح، تعود لعام 2017.


ناشطون يتداولون خبر جريمة حصلت في مصر عام ٢٠١٧ على أنها جديدة

ناشطون يتداولون خبر جريمة حصلت في مصر عام ٢٠١٧ على أنها جديدة

أروى مشوح أروى مشوح   الأحد 02 آب 2020

أروى مشوح أروى مشوح   الأحد 02 آب 2020

نشر نشطاء على تويتر تغريدة في 31 يوليو/ تموز 2020، تحتوي صوراً للشاب المصري ( ثروت سامح ) البالغ من العمر 19 عاماً، على أنها ( ضحيّة جديدة ) من ضحايا القتل خارج القانون، ويَظهر على الجثمان آثار التعذيب والصّعق بالكهرباء، حيثُ عثر عليه في صحراء الفيّوم في مصر.

وأشار النشطاء ضمن التغريدة ( المنسوخة )، أن أجهزة الأمن اعتقلت الشاب ( ثروت سامح )، بحسب منظمة الشهاب لحقوق الإنسان، في يوم 22 يوليو من مدينة 6 أكتوبر. مع استبعاد العام الذي عُثر فيه على جثمانه، وهو عام 2017. من قبل نشطاء أعادوا نشر الخبر، ونسخ التغريدة،  كما هو موضّح هنا، و هنا.

دحض الادعاء

تتبع فريق ( تأكد ) صور جثمان الشاب المصري ثروة سامح، باستخدام محرّك البحث العكسي (Tine)، وتبيّن بعد البحث عن الصور التي وردت بالادعاء، أنها تعود  للشاب (ثروت سامح)، ولكن ضمن خبرٍ  نشرته  صفحة الجزيرة مصر على الفيسبوك،  بتاريخ 25 يوليو/ تموز 2017.

وتُعد صفحة الجزيرة مصر، هي إحدى الصفحات المتخصصة بالأخبار المحليّة، والتابعة لشبكة الجزيرة.

وتابع فريق ( تأكد ) البحث، بالعودة إلى صفحة منظمة الشهاب لحقوق الإنسان على الفيسبوك، وتبيّن أن المنظمة وثّقت خبر مقتل (ثروت سامح)، بتاريخ 25 يوليو/ تموز 2017. وهو اليوم نفسه الذي نشرت فيه صفحة الجزيرة مصر، صور مقتل الشاب المصري ثروت سامح.

ووفقاً لمنظمة الشهاب، فإن أسرة ثروت سامح قالت:" إن ثروت تم إلقاء القبض عليه بتاريخ 22 يوليو 2017، من مدينة 6 أكتوبر".

الجدير بالذكر أن فريق (تأكد)، حاول التواصل مع منظمة الشهاب لحقوق الإنسان، للتأكد من تاريخ الخبر الذي نشرته على صفحتها على الفيسبوك في عام 2017، لكن دون تلقي أيّ رد، حتى تاريخ نشر هذا التقرير.

نشطاء على مواقع التواصل نشروا أيضاً صور جثمان ثروت سامح في 25 يوليو/ تموز 2017، وهذه نماذج منها: هنا، هنا، هنا


الاستنتاج

  1.  التغريدة التي تداولها نشطاء على موقع تويتر، عن صور جثمان الشاب المصري ثروت سامح،  تبين أنها منسوخة من مواقع إعلامية نشَرت خبراً وصوراً لجثمانه وعليها آثار التعذيب، في يوليو 2017.
  2.  منظمة الشهاب لحقوق الإنسان، وثّقت خبر مقتل ثروت سامح في 25 يوليو/ تموز 2017، بحسب الخبر الذي نشرته على صفحتها على الفيسبوك. 
  3. التغريدات التي تداولها نشطاء تويتر، تُؤكد أن صور جثمان الشاب المصري ثروت سامح، تعود لـ 25 يوليو/ تموز 2017، وليس 31 يوليو/ تموز 2020.
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   مصر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق