gif

صحة - معلومات مضللة

هل قُتل جنود أوكرانيون بلقاح أمريكي ضد فيروس كورونا؟

  الأحد 16 آب 2020

  • 714
  • 08-16

ليس لديك وقت 

تناقلت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و(تويتر)، في الولايات المتحدة الأمريكية، تقريراً يدّعي وفاة أربعة جنودٍ أوكرانيين في مدينة خاركيف، شمال شرق أوكرانيا. بعد تجربة لقاح COVID-19 الأمريكي.

لكن تبيّن حسب عدة مواقع لتقصي الحقائق، أن الادعاء كاذب ولم يجر أي اختبار للقاح أمريكي في أوكرانيا.

الادعاء 

نُشر الادعاء لأول مرّة على موقع (مركز لوغانسك الإعلامي)، في 17 يوليو 2020، حيث ذكر في تقريره:"أن خمسة من بين 15 أوكرانيًا لقوا حتفهم أثناء تجربة لقاح فيروس كورونا الأمريكي".

الجدير بالذكر أن (مركز لوغانسك الإعلامي) المذكور، تابع للمتمردين الانفصاليين في منطقة(Lugansk) في أوكرانيا الذين تدعمهم روسيا.

وتداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بعدة لغات تقريراً يدّعي وفاة أربعة جنودٍ أوكرانيين بعد مشاركتهم تجربة لقاح ضد COVID-19 الأمريكي، في مدينة خاركيف، شمال شرق أوكرانيا.

الادعاء الذي نُشر بلغاتٍ عدّة على مواقع التواصل، نُسب إلى "متحدّث باسم الشرطة في جمهورية لوغانسك الشعبية"، بحسب ما نشرته صفحة (Vaccine Injury Awareness Month Australia )، على فيسبوك في 27 يوليو 2020، ومقرها في استراليا.

كما شاركت صفحات على مواقع التواصل الادعاء الذي نشره (مركز لوغانسك الإعلامي) ، هنا، وهنا، وهنا.


دحض الادعاء 

توصّل فريق منصة (تأكد) عبر البحث، إلى تقرير على موقع (ktxs)، وهو موقع تابع لمجموعة (ABC) الإعلامية، ويعمل على تدقيق الأخبار. حيث وصف الموقع الادعاء الذي يقول: "إن خمسة أوكرانيين لقوا حتفهم بعد تناول لقاح أمريكي الصنع ضد فيروس كورونا"، هو "ادّعاء كاذب".

وأن الموقع الذي نشر الادعاء، وهو مركز (Lugansk Media Center)، في 17 يوليو 2020، تابع " للمتمردين الانفصاليين في منطقة (Luhansk) بأوكرانيا. رغم أن "اختبار اللقاح غير موجود حاليًا في أوكرانيا، وفقًا لقاعدة بيانات عالمية لتجارب اللقاح التي تحتفظ بها كل من منظمة الصحة العالمية والمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة". وروّج هذا الادعاء موقع (NewsFront) الموالي للحكومة الروسية.

كما توصّل فريق منصة (تأكد)، إلى تقرير على موقع (BOOM)، المتخصص في محاربة المعلومات الخاطئة. 

ونشر الموقع مادة بعنوان "لا، الولايات المتحدة لا تختبر لقاحاً لكوفيد 19 على جنود أوكرانيين".  فنّدت من خلالها الادعاء المضلل كما وصفته، والذي نُشر على فيسبوك في تاريخ 27 يوليو 2020 على صفحة لمكافحة التطعيم، وموقعها في أستراليا. وهذا هو المنشور هنا.

وكذلك وكالة (فرانس برس) نشرت مادة في موقعها المتخصص بالتحقق باللغة الإنكليزية، ذكرت فيها أن المتحدث العسكري الأوكراني أوليكسي مازيبا قال في مكالمة مع الوكالة: "لا توجد اختبارات مع جنودنا. من الواضح أن هذه أخبار مزيفة. هذه هي الطريقة التي تعمل بها الدعاية الروسية". بحسب ما ذكره الموقع.

ونقلت (فرانس برس)، ما قاله سيرجي شيبيلوف، كبير الجراحين في مستشفى خاركيف العسكري، عبر الهاتف في 29 يوليو: "القصة الكاملة الموصوفة في المقال هي أخبار مزيفة كبيرة. كل هذا غير صحيح. لم تكن هناك اختبارات. هذا خيال كامل".

الاستنتاج 

-  الخبر الذي تداولته حسابات على مواقع التواصل ويتحدث عن وفاة جنود أوكرانيين بتجربة لقاح أمريكي ضد فيروس كورونا COVID-19، بمنطقة خاركيف، شمال شرق أوكرانيا. نُشر على موقع  Lugansk Media Center، وهو تابع للمتمردين الانفصاليين في منطقة Lugansk في أوكرانيا، والذين تدعمهم روسيا، وفق ما نشره موقع ktxs .

- وكالة فرانس أجرت مكالمات هاتفية مع متحدث عسكري أوكراني، ومع كبير الجراحين في مستشفى خاركيف العسكري، وأكّدا لوكالة فرانس برس أن القصة مزيّفة، وأن هذا الخبر جزء من الدعاية الروسية.