gif

صحة - معلومات مضللة

ما حقيقة فيديو "زوجة بوتين تدّعي تلقيها لقاحاً ضد كورونا"؟

  الاثنين 31 آب 2020

  • 958
  • 08-31

ليس لديك وقت؟ 

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً، زعمت أنه لزوجة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهي تدّعي أخذ حقنة من اللقاح الروسي لفيروس الذي أُعلن عنه مؤخراً، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح والمرأة الظاهرة في الفيديو ليست زوجة الرئيس الروسي، بل هي مسؤولة أسترالية. 


الادعاء 

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مؤخراً، تسجيلاً مصوراً تظهر فيه سيدة وهي تتلقى حقنة طبية من يد ممرضة.

ويظهر في الفيديو بوضوح، أن الإبرة الطبية التي من المفترض أن تحتوي على اللقاح كانت مغطاة بالغطاء البلاستيكي الخاص بها، والممرضة التي حقنت السيدة مثّلت عملية الحقن ولم تنزع الغطاء البلاستيكي عن الإبرة. 

وقالت الحسابات التي نشرت الفيديو، إن السيدة التي "مثّلت أخذ الحقنة" هي زوجة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما ادعت الحسابات أن هذا الفيديو غرضه ترويج اللقاح الروسي وإقناع العالم به.

ولقي الفيديو انتشاراً على (تويتر) وحصد تفاعلاً ملحوظاً. يمكنك الاطلاع على عيّنة من الحسابات التي نشرت الفيديو هنا وهنا وهنا وهنا وهنا.


دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن أصل الفيديو المتداول، للتأكد منه والوقوف على صحة الادعاءات التي رافقته. 

واتضح في عملية البحث أن الفيديو نُشر لأول مرة من قبل قناة ( 7NEWS Brisbane) الأسترالية، بتاريخ 28 نيسان/ أبريل الماضي.

كما تبيّن أن السيدة التي ظهرت وهي تأخذ حقنة اللقاح ليست زوجة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بل حاكمة ولاية (كوينزلاند) الأسترالية واسمها (أناستاسيا بالاشتشوك).

وحول الحقنة المزيفة، أكدت وسائل إعلامية أسترالية أن (أنستاسيا بالاشتشوك) أخذت بالفعل حقنة لقاح ضد الأنفلونزا أمام الكاميرات، وذلك ضمن حملة للتطعيم في الولاية، للتقليل من مخاطر الأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد.

وأشارت إلى أن عملية الحقن أمام الكاميرات تمت بسرعة، ما دفع المصوّر إلى طلب إعادة تمثيل عملية الحقن لأخذ لقطات احتياطية، وفي هذه اللقطات أبقت الممرضة على الغطاء البلاستيكي. 

وأعادت قناة (7News) في اليوم التالي للحدث بتاريخ 29 نيسان/ أبريل، نشر الفيديو كاملاً، والذي يوضح عملية حقن اللقاح، وطلب المصور إعادة تمثيل العملية ليأخذ لقطات إضافية. 

الاستنتاج 

- السيدة الظاهرة في الفيديو ليست زوجة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بل حاكمة ولاية كوينزلاند الأسترالية، واسمها (أنستاسيا بالاشتشوك).

- المسؤولة الأسترالية أخذت حقنة ضد الأنفلونزا، وليس لقاحاً لفيروس كورونا. 

- المسؤولة الأسترالية أخذت بالفعل الحقنة أمام الكاميرات، ولكن المصوّر طلب إعادة تمثيل العملية ليأخذ المزيد من اللقطات الاحتياطية، وفي الإعادة لم تنزع الممرضة الغطاء البلاستيكي عن الحقنة.