gif

صحة - معلومات مضللة

الرجل الذي يصفع الناس ليس وزير الصحة الباكستاني ولا الهندي

  السبت 05 أيلول 2020

  • 1347
  • 09-05

ليس لديك وقت

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لشخص يصفع الناس في الشارع كعقوبة على عدم ارتدائهم الكمامة، مع ادعاءات بأن هذا الرجل هو وزير الصحة الهندي أو الباكستاني، لكن تبين أن الفيديو لبرنامج كوميدي، وأن الشخص الذي يصفع الناس هو شخصية كوميدية وليس وزيراً للصحة.

 الادّعاء

تداولت صفحات ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك، مقطعاً مصوراً لرجلٍ برفقة شرطي يقوم بصفع الناس على وجوههم كعقوبة لهم بسبب عدم ارتدائهم الكمامة.

ويُظهر الفيديو أيضاً مشاركة الشرطي المرافق لهذا الشخص بضرب الأشخاص المخالفين، ومن ثم إعطائهم كمامة وإجبارهم على ارتدائها.

جرى تداول المقطع بشكل مكثف خلال الشهر الماضي، مع عدة ادعاءات أبرزها:

1- الشخص الذي يصفع الناس هو وزير الصحة الباكستاني

2- الشخص الذي يصفع الناس هو وزير الصحة الهندي

3- الفيديو يظهر عقوبة عدم ارتداء الكمامة في الهند أو باكستان.

يمكن الاطلاع على بعض الحسابات التي نشرت الفيديو هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا

 دحض الادّعاء

فريق منصة (تأكد) تمكن من الوصول إلى الفيديو الأساسي، عبر البحث في محرك البحث (غوغل) باستخدام الكلمات المفتاحية، وتبين أن الفيديو منشور على قناة (24NEWS) الباكستانية في يوتيوب بتاريخ 11 يوليو/ تموز 2020.

يبلغ طول المقطع الأساسي 34 دقيقة، تم اقتطاع (من 20 إلى 40 ثانية) منه في الجزء الذي ينهال فيه الشخص -الذي قيل إنه وزير الصحة- على الناس بالضرب لعدم ارتدائهم كمامات، يمكنكم مشاهدة المقطع المتداول ابتداءً من الدقيقة (5.20) من الفيديو الأساسي.

كما اتضح أن الشخص الذي في الفيديو ليس وزير الصحة الهندي ولا الباكستاني، وإنما شخصية باكستانية تدعى (سجاد جاني) له برنامج ذو طابع فكاهي تعرضه قناة 24NEWS الباكستانية. 

وفي الفيديو المتداول يشرح (جاني) في بداية المقطع أنه سيقوم بتوعية الناس بأهمية الكمامة على طريقته، وسيعطيهم كمامات لارتدائها.

هذا وقد تحققت منصة (تأكد) من أن منصب وزير الصحة في الباكستان يشغله في الوقت الحالي الدكتور (فيصل سلطان) الذي باشر عمله كوزير للصحة في 3 أغسطس/ آب 2020 خلفاً لوزير الصحة السابق ظفر ميرزا.

كما تأكدت المنصة من أن منصب وزير الصحة في الهند يشغله الدكتور (Harsh Vardhan) منذ عام 2019.

الاستنتاج

- المقطع لا يظهر عقوبة عدم ارتداء الكمامة في باكستان أو الهند، وإنما يحاول توعية الناس بطريقة كوميدية وحثّهم على ارتداء الكمامة.

- الشخص الذي في الفيديو ليس وزير الصحة الهندي ولا الباكستاني

- الشخص الذي في الفيديو هو شخصية باكستانية تدعى (سجاد جاني)

- المقطع المتدول من برنامج كوميدي نشرته قناة 24NEWS الباكستانية على قناتها في يوتيوب