فيديو ستوري

خطأ



تداول مستخدمون وصفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، لكن تبين أنها صورة لمجسّم تخيّلي معروض في متحف دار المدينة بالمدينة المنورة.

تداول مستخدمون وصفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، لكن تبين أنها صورة لمجسّم تخيّلي معروض في متحف دار المدينة بالمدينة المنورة.


هذه الصورة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ

هذه الصورة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ

محمد يوسف اوغلو محمد يوسف اوغلو   الأربعاء 09 أيلول 2020

محمد يوسف اوغلو محمد يوسف اوغلو   الأربعاء 09 أيلول 2020

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنها لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، جرى تداول الصورة مع عبارة (قبر الرسول .. تجاهلها إن استطعت).

وتٌظهر الصورة -الملتقطة من الأعلى- حجرتين صغيرتين بينهما فاصل، الأولى مكتوب عليها (حجرة السيدة عائشة)، بينما الثانية فيها ثلاثة قبور مرسوم على أحدها دائرة وسهم، في إشارة إلى أنها قبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ.

اقرأ أيضاً:توضيح حول إعلان في شيكاغو تضمن حديثاً للنبي مُحَمَّد


الصورة حققت تفاعلاً كبيراً وحصدت أكثر من 400 مشاركة وأكثر من 24 ألف إعجاب في هذه المجموعة، يمكن الاطلاع على بعض الحسابات التي نشرتها على فيسبوك هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا 

دحض الادعاء

من خلال تقنية البحث العكسي للصور التي يوفرها محرك البحث (غوغل)، تمكنت منصة (تأكد) من تحديد حقيقة الصورة، حيث تبين أنها تعود لمجسم تخيلي معروض في متحف (دار المدينة) الموجود في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

كما أجرت المنصة بحثاً للعثور على صور أو مقاطع فيديو لمتحف دار المدينة الذي تشكل الصورة المتداولة مجسماً لإحدى معروضاته. 

حيث عثرت على مقطع فيديو يوثق فيه أحد الزائرين رحلته إلى المدينة المنورة، إذ يبدأ في الدقيقة (5.54) بالحديث عن متحف دار المدينة ومعروضاته، إلى أن يصل في الدقيقة (6.36) إلى مجسّم (حجرة السيدة عائشة) وبجوارها القبور الثلاثة التي تظهر في الصورة المتداولة، والتي ادُّعِيَ أن أحدها هو قبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ.

وبذلك يتضح أن الصورة المتداولة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، وإنما صورة المجسّم المعروض في متحف (دار المدينة) بالمدينة المنورة.

اقرأ أيضاً:هل قال "مفتي تركيا": إن تطاول العرب على أردوغان كالتطاول على النبي محمد؟


متحف (دار المدينة) 

حسبما يعرف القائمون عليه عنه: هو متحف تراث عمراني ومعماري وحضاري وثقافي يشمل الحياة الاجتماعية للمدينة المنورة، ويوجد في المتحف قسم مختص بالسيرة النبوية من وقت هجرة النبي محمد إلى المدينة حتى وفاته، وتشمل غزواته وطريق الهجرة النبوية وأوصاف مسجده وحجرات زوجاته.

يمكن الاطلاع على معرّفات المتحف على شبكات التواصل هنا وهنا وهنا، كما يمكن مشاهدة العديد من الصور التي نشرها زوار المتحف للمجسمات الموجودة عبر خدمة (خرائط غوغل).

 الحجرة النبوية الشريفة

يطلق هذا الاسم على بيت نبي الإسلام مُحَمَّدْ، الذي كان يقيم فيه مع زوجته عائشة، و وتقع هذه الحجرة شرقي المسجد النبوي، وتضم قبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، وصاحبيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.


الاستنتاج

  1. الصورة المتداولة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ
  2.  الصورة المتداولة لمجسم معروض في متحف دار المدينة بالمدينة المنورة
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   السعودية

مراجع التحقق

  • مقطع فيديو يوثق فيه أحد الزائرين رحلته إلى المدينة المنورة.
  • معرّفات المتحف على شبكات التواصل هنا وهنا وهنا،

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق