gif

صحة - معلومات مضللة

هل وُزِّع لقاح كورونا على شعوب العالم الثالث فقط كـ"فئران تجارب"؟

  الخميس 17 أيلول 2020

  • 856
  • 09-17

ليس لديك وقت

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة منتج طبي، مع ادعاءات بأن هذا المنتج هو لقاح ضد فيروس كورونا وأنه يوزع فقط على دول العالم الثالث لتجريبه، لكن تبين أن هذا الادّعاء غير صحيح، فالمنتج ليس لقاحاً وإنما دواء يستخدم لعلاج الإصابات الحادة بفيروس كورونا وهو متوفر في الولايات المتحدة وأوربا.

الادّعاء

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورةً لمنتج طبي يحمل اسم (كوفيد فور) مع ادعاءات بأنه لقاح ضد فيروس كورونا، يُوزّع فقط في دول العالم الثالث لتجريبه، ويُمنَع توزيعه في أمريكا وكندا ودول الاتحاد الأوروبي.

وجاء في المنشور المتداول:

"لقاح ضد كورونا يوزع فقط على دول العالم الثالث كما هو مكتوب على الزجاجه هذا اللقاح ممنوع تواجده في امريكا وكندا والاتحاد الأوروبي المهم توعدوني انكم ما تتفاجئوا كثير انكم فئران تجارب وقولوا الحمد لله لأنه اهم اشي بالنسبة للفئران هو الأمن والأمان وشكراً"

حصدت الصورة المتداولة تفاعلاً كبيراً على شبكات التواصل، وخاصة على تويتر وفيسبوك، ويمكن الاطلاع على بعض الحسابات التي نشرتها هنا وهنا وهنا وهنا وهنا.

دحض الادّعاء

أجرت منصة (تأكد) بحثاً موسعاً للتحقق من المعلومات الواردة في المنشور المتداول، فتبين أن المنتج الطبي الذي جرى تداول صورته ليس لقاحاً وإنما دواء (Remdesivir) الذي تنتجه شركة (Hetero) الهندية تحت الاسم التجاري (COVIFOR) بترخيص من الشركة الأمريكية المالكة (Gilead).

حصل (Remdesivir) على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في مايو/ أيار 2020، وجرى اعتماده في علاج الحالات الطارئة للمصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، ممن يعانون أعراضاً حادة كانخفاض مستوى الأوكسجين في الدم أو يحتاجون إلى علاج بالأوكسجين أو دعم جهاز التنفس الصناعي.

ووسّعت إدارة الغذاء استخدامه أواخر آب/أغسطس 2020 ليشمل علاج جميع المرضى في المستشفيات بغض النظر عن شدة إصابتهم. 

كما وافقت المفوضية الأوروبية على استخدام (Remdesivir) في علاج حالات الإصابة الحادة بفيروس كورونا، ووقعت عقداً مع شركة Gilead -المنتج الأساسي للدواء- بقيمة 63 مليون يورو من أجل تأمين (Remdesivir) لاستخدامه في علاج 30 ألف حالة طارئة لفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة الأمريكية قد أعلنت شراءها 500 ألف جرعة من (Remdesivir) لاستخدامها في المستشفيات الأمريكية.

أما العبارة المكتوبة على الصورة المتداولة، والتي تحظر توزيع الدواء في الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي، فالسبب في إضافتها يعود إلى أن هذا الدواء يباع بسعر مرتفع في هذه الدول مقارنة ببقية الدول، حيث إن شركة (Gilead) المنتجة للدواء منحت ترخيصاً لعدد من مصانع الأدوية في مصر والهند وباكستان لإنتاج الدواء وتوزيعه في 127 بلد، جميعها من بلدان الدخل المتدني وبلدان الدخل المحدود بالإضافة إلى عدة بلدان من الدخل المتوسط والمرتفع والتي تواجه عقبات في مجال القطاع الصحي. حيث تختلف حالة الموافقة التنظيمية لعقار remdesivir حسب البلد ، ويخضع توزيع العقار داخل كل بلد للقوانين واللوائح المحلية بحسب ما ذكرته شركة (Gilead). 

دواء remdesivir من شركة الأدوية المصرية (إيفا فارما)

ورصدت منصة تأكد -عبر البحث في محرك البحث غوغل- صوراً لدواء COVIFOR الذي تنتجه الشركة الهندية، مكتوب عليه "للاستخدام داخل الهند فقط، ليست للتصدير".

 دواء remdesivir من شركة الأدوية الهندية (هيترو)

ما هو Remdesivir

هو دواء تجريبي قديم (قبل ظهور كوفيد19) تنتجه شركة (Gilead) الأمريكية، جرى تطويره في الأساس لعلاج فيروس إيبولا، لكنه لم يحقق نجاحاً كبيراً في هذا المجال، وجرى اعتماده للاستخدام الطارئ بمستشفيات الولايات المتحدة ثم اليابان.

الاستنتاج

- صورة المنتج الطبي المتداولة ليست لقاحاً ضد كورونا وإنما دواء remdesivir يستخدم في علاج الحالات الطارئة للمصابين بفيروس كورونا. 

- المنتج لايوزع فقط في دول العالم الثالث بل هو متوفر في أميركا وأوروبا. 

- يحظر توزيع الدواء في أوربا وأمريكا لاعتبارات تجارية وليس لاعتبارات طبية.

فيديو متعلق: