gif

لجوء - معلومات مضللة

 تركيا لم توقف منح إذن السفر للسوريين بين الولايات التركية

  الثلاثاء 27 تشرين أول 2020

  • 676
  • 10-27

ليس لديك وقت؟

ادعى موقع إخباري، "أن الحكومة التركية أوقفت منح إذن السفر للسوريين من وإلى جميع الولايات التركية"، إلا أن الادعاء غير صحيح، ولا يزال بإمكان السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة استخراج إذن سفر بين الولايات التركية عن طريق تقديم طلب عبر بوابة الحكومة التركية "E-Devlet".

الادعاء

نشر موقع (تركيا الآن) يوم الإثنين 26 تشرين الأول/أكتوبر، خبراً بعنوان "تركيا توقف منح إذن السفر للسوريين بين الولايات"، ونقل الموقع في محتوى الخبر عن "مصادر إعلامية" لم يسمها بأن "مديرية الهجرة العامة أوقفت منح إذن السفر للسوريين من وإلى جميع الولايات التركية".

وبحسب الموقع، فإن مديرية الهجرة استثنت بعض الحالات التي من الممكن فيها منح إذن السفر بعد تقديم الإثباتات، وهي الحالات الإنسانية والمرضيّة المصحوبة بتقرير طبي، وطلاب الجامعات الذين يحملون بطاقة تثبت أنهم طلاب جامعة في الولاية التي يقصدونها، أو الذين لديهم مواعيد في القنصلية السورية في إسطنبول.

ويمكن الاطلاع على الخبر الذي نشره موقع "تركيا الآن" هنــا، كما أعيد نشر الخبر على صفحة "العرب في تركيا" في "فيسبوك"، ويمكن الاطلاع عليه هنــا.


دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) عملية بحث باللغتين العربية والتركية بحثاً عن مصدر خبر إيقاف السلطات التركية منح إذن السفر للسوريين بين الولايات التركية، إلا أن المنصة لم تعثر على أيّ مصدر للخبر.

كما تواصلت (تأكد) مع أحد السوريين في ولاية غازي عنتاب، والذي أكد للمنصة حصوله اليوم الثلاثاء 27 تشرين الأول/أكتوبر، على إذن سفر من ولاية غازي عنتاب (جنوب) إلى إسطنبول (شمال)، عن طريق تقديم طلب عبر بوابة الحكومة التركية "E-Devlet".


 نسخة عن إذن سفر صدر بتاريخ اليوم

يشار إلى أن المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، تطالب السوريين الخاضعين لنظام الحماية المؤقتة (حاملي الكملك) بالحصول على إذن سفر للتنقل بين الولايات التركية، وذلك بناء على قرار تم تعميمه في آذار/مارس عام 2016.

الاستنتاج

- الحكومة التركية لم توقف منح إذن السفر للسوريين بين الولايات التركية.

- موقع تركيا الآن الذي نشر الادعاء لم ينقل عن مصدر رسمي، ولا مصدر لادعائه.