gif

فيديو ستوري

تضليل



انتشر تسجيل مصور لشاب يذرف الدموع حاملاً طفلة متوفيّة، وادّعى الشاب أن الطفلة ماتت في عفرين بريف حلب نتيجة الجوع، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، والفتاة فقدت حياتها نتيجة شلل دماغي.

انتشر تسجيل مصور لشاب يذرف الدموع حاملاً طفلة متوفيّة، وادّعى الشاب أن الطفلة ماتت في عفرين بريف حلب نتيجة الجوع، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، والفتاة فقدت حياتها نتيجة شلل دماغي.


الطفلة ميسون المشرف

هذه الطفلة فقدت حياتها نتيجة شلل دماغي وليس نتيجة الجوع

أحمد بريمو   الاثنين 28 كانون أول 2020

أحمد بريمو   الاثنين 28 كانون أول 2020


انتشر اليوم الاثنين (28 كانون الأول/ديسمبر 2020) تسجيل مصور على موقع التواصل فيسبوك وتطبيق المراسلة (واتس آب) لشاب يذرف الدموع، وهو يحمل طفلة فقدت حياتها.

وادّعى الشاب الذي يدعى (عمار محمد حسين) في الفيديو أن الطفلة ماتت في عفرين شمال حلب نتيجة الجوع، وقال في الفيديو إن الطفلة لم تأكل منذ ثلاثة أيام، مضيفاً أنه جاء بالطفلة إلى منزله كي تغسّل وتكفّن وتدفن، لأن أهلها لا يملكون المال لشراء الكفن وحفر القبر لها.

ولاقى الفيديو تفاعلا واسعا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك الاطلاع على عيّنة منها في جدول (مصادر الادعاء)، كما شارك التسجيل  (قناة حلب اليوم) على صفحتها الرسمية في فيسبوك، وصفحة (الجزيرة - سوريا)، ومراسل قناة الجزيرة (عمرو الحلبي).

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن الادعاء الوارد في الفيديو المتداول، للتحقق من صحته، وتواصلت المنصّة مع مصادرها في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، وتوصلت إلى أن الادعاء بأن الطفلة توفيت نتيجة الجوع غير صحيح، وإنما توفيت نتيجة مرض وراثي.

وذكر مصدر طبي في عفرين لمنصة (تأكد) أن الطفلة الظاهرة في الفيديو تدعى (ميسون المشرف) وتبلغ من العمر 18 شهراً، وأضاف المصدر أن الطفلة تعاني من شلل دماغي منذ ولادتها نتيجة مرض وراثي.

وأردف المصدر أن الطفلة أدخلت قبل 3 أيام إلى مستشفى عفرين الوطني، مشيراً إلى أنها فقدت حياتها اليوم الاثنين نتيجة المرض، نافياً نفياً قاطعاً أن يكون الجوع هو سبب وفاتها.

وتوصّلت المنصة إلى استمارة الطفلة في مستشفى عفرين الوطني، والتي تحوي بعض المعلومات الطبية حول حالة الطفلة قبل وفاتها.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الطفلة توفيت نتيجة الجوع غير صحيح.
  2. الطفلة تدعى (ميسون المشرف) وتوفيت في مستشفى عفرين الوطني نتيجة شلل دماغي.

تحديث: نشر حساب على فيسبوك يحمل اسم (حسين المشرف) منشورا قال فيه إنه من أسرة الطفلة المتوفاة، مؤكدا النتائج التي توصلت إليها منصة (تأكد) بأن (ميسون) لم تمت بسبب الجوع وإنما بسبب مرض ضمور بالدماغ.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • مصدر طبي على اطلاع بحالة الطفلة في مشفى (عفرين).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق