فيديو ستوري

عنوان مضلل



ادعت بعض الصفحات العربية على مواقع التواصل، أن عضوا في مجلس بلدية قيصري التركية أرجع تلوث الهواء في قيصري إلى كثافة عدد السوريين في مركز المدينة، إلا أن الادعاء غير دقيق، وتصريح عضو البلدية مجتزأ.

ادعت بعض الصفحات العربية على مواقع التواصل، أن عضوا في مجلس بلدية قيصري التركية أرجع تلوث الهواء في قيصري إلى كثافة عدد السوريين في مركز المدينة، إلا أن الادعاء غير دقيق، وتصريح عضو البلدية مجتزأ.


ادّعاء جديد..  كثافة السوريين في قيصري تساهم بارتفاع تلوث الهواء!

ادّعاء جديد..  كثافة السوريين في قيصري تساهم بارتفاع تلوث الهواء!

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الخميس 07 كانون ثاني 2021

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الخميس 07 كانون ثاني 2021


نشرت صفحة (
كوزال) على فيسبوك بتاريخ (5 كانون الثاني/يناير) الحالي، منشوراً ادعت فيه أن عضواً في مجلس بلدية قيصري عن حزب الجيد المعارض، قال إن كثافة عدد السوريين في مركز مدينة قيصري ساهمت بارتفاع تلوث الهواء في المدينة.

وحظي المنشور بأكثر من ألف تعليق، وستة آلاف حالة تفاعل، كما شاركت الادعاء ذاته العديد من الصفحات المهتمة بنقل أخبار السوريين في تركيا، مثل (غربتنا - جوك كوزال- قونية Konya).

كذلك شاركت الادعاء حسابات على تويتر مثل (شؤون تركية) وحسابات على إنستغرام، بإمكانك الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء بنهاية التقرير.

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) باللغة التركية عن الادعاء المتداول، بأن أحد أعضاء مجلس بلدية قيصري قال إن كثافة السوريين في مركز مدينة قيصري ساهم بارتفاع تلوث الهواء في المدينة، وتبين خلال البحث أن الادعاء غير دقيق، والتصريح مجتزأ.

ونشر موقع (قيصري أولاي) والعديد من المواقع الإخبارية التركية منها (yeniakit - evrensel- habervakti) تصريحات لعضو في مجلس بلدية قيصري عن حزب الجيد المعارض، يدعى (أوميت ياسين تونتشبيليك) تحدث فيها عن مشكلات تلوث الهواء في المدينة وأسبابها وطرق علاجها.

وقال (تونتشبيليك) خلال حديثه الذي ترجمته منصة (تأكد) من اللغة التركية: "إن تلوث الهواء بالمخلفات الناتجة عن أنشطة الإنتاج والاستهلاك يشكل تهديداً كبيراً للكائنات الحية على الأرض"، مضيفاً أن "من أسباب تلوث الهواء التزايد السريع في عدد السكان، والتوسع الحضري بشكل خاطئ، وزيادة استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية".

وبعد أن عرض (تونتشبيليك) النقاط المذكورة حول أسباب تلوث الهواء، قال في نهاية حديثه: "إن حرق السوريين المتمركزين بشكل كبير في مركز المدينة لمواد غير مناسبة (للتدفئة) يتسبب أيضا بتلوث الهواء".

وتلجأ بعض العائلات السورية نتيجة الفقر وغياب الدعم اللازم، إلى حرق الأحذية والألبسة المهترئة والبلاستيك لاستخدامها في التدفئة، ما يتسبب بانبعاث غازات تؤدي إلى أضرار بيئيّة وصحيّة.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين تحت الحماية المؤقتة في ولاية قيصري وسط تركيا، بلغ 78 ألفاً و 646 شخصاً، بحسب آخر إحصائية صادرة عن (جمعية اللاجئين) التركية.




الاستنتاج

  1.  الادعاء أن أحد أعضاء مجلس بلدية قيصري أرجع تلوث الهواء في قيصري إلى كثافة عدد السوريين في مركز المدينة غير صحيح.

  2.  عضو مجلس بلدية قيصري (أوميت ياسين تونتشبيليك) قال إن "حرق السوريين المتمركزين بشكل كبير في مركز المدينة لمواد غير مناسبة (للتدفئة) يتسبب أيضا بتلوث الهواء".

  3. بعض العائلات السورية تلجأ نتيجة الفقر وغياب الدعم اللازم إلى حرق الألبسة والبلاستيك لاستخدامها في التدفئة ما يتسبب بانبعاث غازات تؤدي إلى أضرار بيئيّة وصحيّة.

  4. عدد اللاجئين السوريين المسجلين تحت الحماية المؤقتة في ولاية قيصري بلغ 78 ألفاً و 646 شخصاً.
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق