gif

في الميدان - فيديو

بالفيديو: كيف تحول نسفُ حاجزٍ للنظام في إدلب إلى قصة خيال علمي

  الخميس 19 أيار 2016

  • 2438
  • 05-19

نشر الموقع الإلكتروني لراديو روزنة خبراً يتحدث عن جسم طائر غريب يقصف داعش في سوريا، تضمن تسجيلاً مصوراً لعملية تفجير مبنى غير واضح المعالم، وأشار الموقع إلى أن الخبر منقولاً عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتضمن الخبر الذي نشرته روزنة جملة من التحليلات للفيديو، حيث ذكرت أن التسجيل يصور استهداف قاعدة عسكرية لتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في سوريا، وأضافت أن "الفيديو بدا كأنه من الخيال أو صناعة سينمائية، نظراً لكثافة النيران التى أطلقها الجسم وشكله غير الواضح للعيان، مما جعل الصحيفة تشكك بكونه طائرة حربية ما مجهولة الهوية أو أنها صحن طائر ذو إمكانيات كثافة نيران هائلة".

وبحث فريق تأكد عن المصدر الأساسي للتسجيل المصور الذي تناولته روزنة، فتبيّن أنه يعود إلى أيار من عام 2014، ويصوّر التسجيل عملية لاحد الحواجز التابعة لجيش النظام في ريف إدلب، حين فجر عنصر من جبهة النصرة نفسه بشاحنة محملة بأطنان من المتفجرات قرب الحاجز.

 

وتعذر العثور على الخبر الأصلي في موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية وموقع عكس السير، اللذين قالت روزنة إنها نقلت عنهما الخبر.

وبمقارنة بسيطة بين التسجيل الأصلي، والتسجيل الذي تناولته روزنة، يتضح أن التسجيل الذي بُنيت عليه قصة "الجسم الغريب الطائر" قد خضع لتعديلات وإضافات توهم المشاهد أن جسماً طائراً يستهدف المبنى.