فيديو ستوري

من غرب الفرات إلى شرقه: منصة تأكد تكثف وُرش التدريب في مجال التحقق من المعلومات

من غرب الفرات إلى شرقه: منصة تأكد تكثف وُرش التدريب في مجال التحقق من المعلومات

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 02 شباط 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 02 شباط 2021

أنهت منصة (تأكد) السبت الفائت ورشتين تدريبيتين تحت عنوان "مخاطر المعلومات المضللة ومهارات الرصد وأدوات التحقق، وشارك فيهما أربعون شابة وشاباً يعملون في مجالات منوعة، منها الصحافة ومنظمات المجتمع المدني، ويقيمون في مناطق شمال شرقي سوريا، في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور.

وكانت قد بدأت الورشة الأولى في العشرين من شهر كانون الثاني/يناير الفائت، وتبعتها الورشة الثانية في الثامن والعشرين من الشهر ذاته، واستمرت كل منهما على مدى ثلاثة أيام، وجرى خلالها إطلاع المشاركين على أدوات التحقق مفتوحة المصدر، ومهارات الرصد والمتابعة، وأشرف على التدريبات صحفيون متخصصون في مجال تدقيق المعلومات والرصد الصحفي.

و رغم اعتماد تقنية الفيديو والتدريب عن بعد إلا أن المشاركين اختبروا قدراتهم على تطبيق المعلومات النظرية، وتحديدا مهارات الرصد والمتابعة، جنبا إلى جنب مع التدرب على استخدام أدوات مفتوحة المصدر في تحليل الصور والفيديو وتحليل المواقع الجغرافية وتحديدها، وتقنيات البحث العكسي وغيرها.

يأتي هذا في إطار سعي منصة تأكد إلى تعميم ثقافة كبح انتشار المعلومات المضللة، وامتلاك القدرات والمهارات العملية على التحقق، ودعم هذا التوجه في الداخل السوري، نظراً إلى التداعيات الكارثية وخطورة انتشار المعلومات المضللة، على المجتمعات في مناطق الصراع.

وفتحت منصة تأكد الباب واسعاً أمام المشاركين في الورشتين للمتابعة وتثبيت المعلومات المكتسبة من خلال دعمهم معنويا وماديا لنشر مواد وتحقيقات باسمهم في المنصة.

يشار إلى أن منصة تأكد أجرت ورشتين مماثلتين في مدينتي إعزاز والباب بريف حلب في شهر أيلول / سبتمبر الماضي، وكذلك أطلقت برنامجا للزمالة مدته ثلاثة أشهر يشارك فيه ١٢ زميلة وزميلاً صحفياً، حققوا إضافة نوعية ورفداً حقيقياً لحقل التحقق والتقصي.

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق