فيديو ستوري

حصاد "تأكد" خلال كانون الثاني 2021 وأبرز المواضيع التي تناولتها

حصاد "تأكد" خلال كانون الثاني 2021 وأبرز المواضيع التي تناولتها

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الاثنين 01 شباط 2021

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الاثنين 01 شباط 2021

بلغ عدد المواد التي أنتجتها منصة تأكد في شهر كانون الثاني/يناير الماضي 49 مادة، 25 منها أعدّها متدربون في أول برامج المنصة للزمالة تحت اسم (زمالة تأكد).

27 مادة من مجموع مواد كانون الثاني صنفت تحت قسم (احتيال)، والذي يتضمن أخباراً فيها كذب أو تضليل أو تندرج في سياق نظرية المؤامرة أو الكذب باسم العلم، و 12 منها صنفت في قسم (إرباك)، وهي الأخبار والمعلومات التي تحتوي على عنوان مضلل أو وردت في سياق السخرية أو تضمنت معلومات خارج السياق أو أنها معلومات غير مؤكدة.

كذلك تضمنت قائمة مواد شهر كانون الثاني 9 مواد صنفت في قسم (عبث)، وهي التي تحتوي على معلومات خاطئة أو فيها انحياز أو تلاعب بالحقائق.

المواد الـ49 التي أنتجتها منصة تأكد خلال كانون الثاني من العام 2021، 18 منها جاءت تصحيحاً لأخبار ومعلومات متعلقة بالشأن السوري، و خمسة منها مرتبطة بتركيا و أربعة بالولايات المتحدة الأمريكية، فيما جاءت باقي المواد تصحيحاً لمعلومات مرتبطة بمواضيع مختلفة في كل من لبنان وفلسطين وقطر والسعودية والإمارات واليمن، وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والنرويج وهولندا وروسيا، وإيران والهند وماليزيا وإندونيسيا.

وارتبطت ثلاث مواد من مواد كانون الثاني بشكل أو آخر بمزاعم حول لقاح فيروس كورونا الذي بدأت الدول بالتسابق للحصول عليه، كذلك ارتبطت ثلاث مواد بادعاءات تخص الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب)، واثنتين منها بالرئيس الأمريكي الحالي (جو بايدن).

ورشة عمل للسوريين المقيمين شمال شرق سوريا

أجرت منصة (تأكد) خلال شهر كانون الثاني/يناير ورشتين تدريبيتين بعد أن أعلنت في الثالث من كانون الثاني/يناير عن بدء استقبال طلبات المشاركة في الورشتين للمهتمين والمقيمين في محافظات دير الزور والحسكة والرقة في سوريا، تحت عنوان (مخاطر المعلومات المُضلِّلة ومهارات الرصد وأدوات التحقق).

وشارك في الورشتين أربعون شابة وشاباً يعملون في مجالات متنوعة، منها الصحافة ومنظمات المجتمع المدني، ويقيمون في مناطق شمال شرقي سوريا، في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور.

الورشة الأولى بدأت في العشرين من شهر كانون الثاني/يناير الفائت، وتبعتها الورشة الثانية في الثامن والعشرين من الشهر ذاته، واستمرت كل منهما على مدى ثلاثة أيام، وجرى خلالهما إطلاع المشاركين على أدوات التحقق مفتوحة المصدر، ومهارات الرصد والمتابعة، وأشرف على التدريبات صحفيون متخصصون في مجال تدقيق المعلومات والرصد الصحفي.

ورغم اعتماد تقنية الفيديو والتدريب عن بعد إلا أن المشاركين اختبروا قدراتهم على تطبيق المعلومات النظرية، وتحديدا مهارات الرصد والمتابعة، جنباً إلى جنب مع التدرب على استخدام أدوات مفتوحة المصدر في تحليل الصور والفيديو وتحليل المواقع الجغرافية وتحديدها، وتقنيات البحث العكسي وغيرها.

برنامج زمالة تأكد

يواصل المشاركون في برنامج (زمالة تأكد) 2021 بتلقي تدريباتهم النظرية والحصص العملية على يد متخصصين وصحافيين من داخل منصة (تأكد) وخارجها تتعاون معهم المنصة لتقديم خبراتهم للمشاركين بالبرنامج، ويستمر هذا البرنامج حتى نهاية شهر آذار/مارس 2021. 

وأعلنت (تأكد) في التاسع من كانون الثاني/يناير 2021 اعتماد قائمة المقبولين للمشاركة في أول برامجها للزمالة ممن تقدموا بـ طلبات المشاركة في برنامج (زمالة تأكد) وهو برنامج مكثف صُممت حقيبته التدريبية على أساس تحقيق أعلى مستوى من الفائدة من خلال التعمق في المفاهيم النظرية، وزيادة زخم التمارين العملية، ودمج العملية التدريبية مع واقع العمل في غرفة الأخبار.

ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات الصحفيين والمهتمين بتدقيق المعلومات والأخبار واستخدام محركات البحث والأدوات المفتوحة المصدر واختيار المصادر والتواصل معها ومهارات أخرى تمكنهم من هذا التخصص الصحفي.

واختارت المنصة 10 متدربين للمشاركة في البرنامج، والذين كان لهم دور كبير في إنتاج مواد شهر كانون الثاني بمحصلة بلغت 25 مادة من أصل 49 مادة.

أبرز مواد شهر كانون الثاني 2021

نستعرض لكم في هذا التقرير أبرز المواضيع التي ترافقت مع أخبار كاذبة ومعلومات مضللة والتي رصدتها منصة (تأكد) ونشرتها خلال شهر كانون الثاني/يناير 2021.

  • العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا

بعد أقل من أسبوع من تنصيب الرئيس الأمريكي (جو بايدن)، بدأت العديد من الصفحات الإخبارية المنحازة لنظام بشار الأسد على (فيسبوك)، بنشر أخبار تدّعي أن الرئيس الأمريكي الجديد أعلن قرب إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، وأسندت بعض المصادر الادعاء لشبكة (CNN) الأمريكية.

الزميل ثائر محمد المتدرب في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021 تحقق من الادعاء وأعدّ هذه المادة التي توصل من خلالها إلى أن الادعاء ملفّق، ونشرت المادة في قسم (كذب).

  • وزير النقل السوري الكندي (عمر الغبرا)

في 12 كانون الثاني/يناير 2021، عيّن رئيس الوزراء الكندي (جاستن ترودو) عضو البرلمان (عمر الغبرا)، وهو من أصول سورية، لمنصب وزير النقل الجديد، القرار ترافق مع ادعاء العديد من المواقع الإخبارية مثل موقع قناة (CNN) وموقع (تلفزيون سوريا)، والصفحات السورية الرسمية على (فيسبوك) مثل صفحة (جامعة دمشق)، أن (الغبرا) يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق.

الزميلان شمس الدين مطعون وعروة السوسي المتدربان في إطار برنامج (زمالة تأكد) تابعا الادعاء وأعدّا هذه المادة، والتي توصلا من خلالها إلى أن الادعاء غير صحيح بحسب مقربين من الوزير (عمر الغبرا)، ونشرت المادة في قسم (كذب).

  • روسيّ يتزوج فتاة سورية في جبلة وادعاء وفاته عقب الزواج

مع انتشار تسجيل مصور منتصف كانون الثاني، لعقد قران الروسي (نيكولاي فلاديمير وفيتش) على الفتاة السورية عبير علي شبل في مدينة جبلة، نشرت مواقع إخبارية سوريّة خبراً ادعى وفاة العريس الروسي لأسباب مجهولة.

منصة (تأكد) تابعت الادعاء وتواصلت مع صاحب المطعم الذي أقيم فيه حفل زواج الروسي على الفتاة السورية، وأعدت هذه المادة التي استنتجت خلالها عدم صحة الادعاء، ونشرت المادة في قسم (كذب).

  • ادعاء وجود قتلى بانفجار سيارة في جنديرس بريف حلب

نشرت قنوات ومواقع إخبارية مثل (تلفزيون سوريا) و(وكالة الأناضول) و(قناة الجسر) نقلاً عن مراسليها، في 2 كانون الثاني، خبر انفجار سيارة مفخخة في مدينة جنديرس شمالي حلب، وادعت وقوع قتلى نتيجة التفجير، الادعاء انتشر على نطاق واسع في (فيسبوك) و(تويتر).

منصة (تأكد) تعقبت الخبر، وأعدت هذه المادة التي توصلت خلالها إلى أن الادعاء خاطئ، والتفجير لم يسفر سوى عن وقوع إصابات، ونشرت المادة في قسم (خطأ)

  • هل تطبيق (Bip) أكثر أماناً من (WhatsApp)؟

في مطلع العام الحالي، أبلغت شركة "WhatsApp" مستخدميها حول العالم، بشروط استخدام التطبيق وسياسة تحديث الخصوصية الجديدة، والتي تجبرهم على الموافقة على الشروط، ومشاركة بياناتهم مع (فيسبوك) المالكة للتطبيق، عقب ذلك، شهد تطبيق المراسلة التركي (Bip) إقبالاً كبيراً بعد دعوات من الرئاسة التركية لاستخدامه عوضاً من تطبيق "WhatsApp"، بدعوى أنه أكثر أماناً.

منصة (تأكد) أعدّت هذا التقرير الذي أجرت خلاله مقارنة بين تطبيق (Bip) مع أشهر التطبيقات المماثلة مثل (WhatsApp) و (Signel) و (Telegram) من حيث الأمان، وحصد التقرير على قرابة 26 ألف مشاهدة على موقع منصة (تأكد).

  • لقاح فيروس كورونا ونظرية المؤامرة

الإعلامي التونسي (لطفي غرس) ألقى جملة من الادعاءات حول لقاحات فيروس كورونا خلال بث مباشر على صفحته في (فيسبوك) في 9 كانون الثاني، أبرزها "اختلاف اللقاحات المرسلة إلى الدول العربية عن تلك المستخدمة في الدول الغربية"، و"زرع جين في أجساد الأشخاص العرب، لقتلهم فيما بعد بدخان تنثره طائرات مدنية".

منصة (تأكد) رصدت تلك الادعاءات، وأعدت هذه المادة التي توصلت خلالها إلى أن تلك الادعاءات لا دليل يدعمها و تندرج في سياق (نظرية المؤامرة)، وحصدت هذه المادة أكثر من 16 ألف مشاهدة على موقع منصة (تأكد).

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق