فيديو ستوري

اللقاح المعتمد في شمال وشمال غربي سوريا .. مسؤول طبي يؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات
لقاح كوفيد19 أسترازينيكا

اللقاح المعتمد في شمال وشمال غربي سوريا .. مسؤول طبي يؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 06 نيسان 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 06 نيسان 2021

أكد مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية -في مقابلة مع صحيفة إل مساجيرو الإيطالية نشرت الثلاثاء- وجود "صلة" بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه.

وقال ماركو كافاليري -مسؤول إستراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية: "يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح، ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا ... باختصار، في الساعات القليلة المقبلة سنقول إن هناك صلة، ولكن ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك".

نقلت وكالة (فرانس برس) تصريحات مطابقة لذات المسؤول بعد تسجيل عدة حالات خطيرة من الجلطات الدموية لمتلقي اللقاح، دفعت النرويج والدنمارك تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا تمامًا في الوقت الحالي.

ومن ثم، أعلنت هولندا تعليق إعطاء اللقاح مؤقتًا لمن تقل أعمارهم عن 60 عامًا، بعد قرار مماثل اتخذته ألمانيا الثلاثاء في الثلاثين من آذار/مارس الماضي، كما اتخذت كلاً من كندا وفرنسا قراراً بتحديد السن بأكثر من 55 عامًا، والسويد وفنلندا بأكثر من 65 عامًا.

اقرأ أيضاً: هل ستبقى نسبة كبيرة من سكان العالم دون لقاح حتى عام 2022؟


أعلنت وكالة الأدوية البريطانية نهاية الأسبوع الماضي أن سبعة أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي ثلاثين حالة تم تسجيلها حتى الآن.

ومن المرتقب أن تصل في الأيام المقبلة دفعة مخصصة لمناطق شمال وشمال غربي سوريا (إدلب، ريف حلب الشمالي) من لقاحات "أكسفورد-أسترازينكا" الإنكليزي. 

وتشمل خطة توزيع اللقاح الإنكليزي كامل مناطق شمال غربي سوريا، وحسب تصريحات سابقة للطبيب رامي كلزي مدير البرامج المجتمعية في "وزارة الصحة" بـ "الحكومة السورية المؤقتة: "سيتم التطعيم على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى ستغطي 20 بالمئة من السكان خلال العام الجاري على ثلاث أو أربع دفعات".

ويشير كلزي عن الشريحة المستهدفة أن الأولوية ستكون للعاملين الصحيين وأصحاب الأمراض المزمنة، وفئة الكبار بالعمر فوق 55 عاما. 

وتوقع كلزي أن تصل أول دفعة من اللقاحات الإنكليزية في أواخر شهر آذار/مارس أو أوائل شهر نيسان/أبريل المقبل، ويتابع: "عدد الجرعات المقترح مبدئيا حوالي مليون و700 ألف جرعة، لتغطية 850 ألف نسمة (تشكل حوالي 20 في المئة من كامل تعداد سكان المنطقة)".

اقرأ أيضاً: ما حقيقة إصابة 4 أشخاص بالشلل بسبب لقاح فيروس كورونا؟


من جانبه يقول الطبيب محمد سالم -مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم: "ننتظر وصول  120 ألف جرعة من اللقاح الإنكليزي في نهاية شهر آذار/مارس، على أن تكفي لـ60 ألف شخص فقط، بمعدل جرعتين لكل فرد".

ويضيف سالم في تصريحات لموقع "الحرة": "سيكون هناك حملة لمدة عام كامل، في كل دفعة تصلنا من اللقاح سنقوم بتحديد شريحة المستهدفين".

من أبرز ميزات لقاح مختبرات أسترازينيكا وجامعة أكسفورد أن كلفته ضئيلة -تقارب 2,50 يورو للجرعة الواحدة، لكنه يراكم خيبات أمل بينها شكوك حول آثار جانبية خطيرة رغم ندرتها، كما أنه سهل التخزين، إذ يتطلب حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية -وهي حرارة البرادات العادية- خلافا للقاحي موديرنا وفايزر-بايونتيك اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة مئوية  تحت الصفر للقاح الثاني.

تجدر الإشارة إلى أن النظام السوري أعلن بدوره أنه اعتمد لقاح "سبوتنيك 7" الروسي المضاد لفيروس "كورونا" بشكل رسمي، وذلك على لسان سفيره في موسكو رياض حداد بقوله لوسائل إعلام روسية: "دمشق اتخذت جميع الإجراءات لتسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V في سورية ووافقت على استخدامه".

تحديث: الأربعاء السابع من نيسان/أبريل 12:30 صباحاً

اعتبر الدكتور محمد سالم عضو اللجنة التقنية في فريق لقاح سوريا أن لقاح أسترازينيكا - أوكسفورد ما زال فعالاً تجاه المرض، وما زالت فوائده أكثر بكثير من الآثار السلبية التي قد تنشأ عنه.

وكشف سالم في تصريح لمنصة (تأكد) اليوم الأربعاء 7 نيسان/أبريل الجاري عن تسجيل 13 إصابة بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا بعد نقل 15 عينة من مناطق شمال غربي سوريا إلى تركيا وإجراء التحاليل عليها.

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق