فيديو ستوري

خارج السياق



تداولت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ادّعَوا أنه لكاميرا مراقبة ترصد لحظة هروب 21 سجيناً من سجن الهلال بمحافظة المثنى جنوب العاصمة العراقية بغداد مؤخراً، إلا أن التسجيل المشار إليه قديم ويعود تاريخه للعام 2019.

تداولت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ادّعَوا أنه لكاميرا مراقبة ترصد لحظة هروب 21 سجيناً من سجن الهلال بمحافظة المثنى جنوب العاصمة العراقية بغداد مؤخراً، إلا أن التسجيل المشار إليه قديم ويعود تاريخه للعام 2019.


لقطة من التسجيل المتداول

هل يظهر هذا التسجيل لحظة هروب 21 سجيناً من (سجن الهلال) بمحافظة المثنى جنوب بغداد؟

أحمد بريمو   الأحد 02 أيار 2021

أحمد بريمو   الأحد 02 أيار 2021

الادعاء 

تداولت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ادّعَوا أنه لكاميرا مراقبة ترصد لحظة هروب 21 سجيناً من سجن الهلال بمحافظة المثنى جنوب العاصمة العراقية بغداد مؤخراً.

التسجيل الذي يظهر لحظة فرار عدد من الأشخاص وسط شارع يشهد حركة عبور للسيارات، نشره موقع (أورينت نت) السوري اليوم الأحد 2 أيار/مايو تحت عنوان "كاميرا للمراقبة ترصد لحظة هروب 21 سجيناً من سجن مخصص لتجار المخدرات بالعراق".

اقرأ أيضاً: هذه الصورة ليست من درعا وإنما من الحدود السورية العراقية


ونقل الموقع عن وكالة الأنباء العراقية أن "القوى الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عدد من الفارين من أحد سجون مدينة المثنى جنوب العاصمة العراقية بغداد، دون أن تفصح عن عدد الذين تم إلقاء القبض عليهم"، مشيراً إلى أن "مقطع فيديو أظهر لحظة فرار عدد من سجناء سجن الهلال المخصص للمُدانين في قضايا الإرهاب والاتجار بالمخدرات وخروجهم إلى الطريق العام المؤدي إلى السجن".

موقع قناة (الحرة) بنسخته العربية، نشر أيضاً التسجيل ذاته اليوم الأحد في خبر بعنوان: "فيديو يوثق لحظة فرار سجناء من سجن الهلال بمحافظة المثنى" تحدث خلاله عن فرار 21 سجينا -فجر اليوم الأحد- من سجن ناحية الهلال بمحافظة المثنى العراقية، أدرج خلاله التسجيل المشار إليه، لافتاً إلى أن "مقطع فيديو يظهر لحظة فرار السجناء الموقوفين، انتشر مع ساعات الفجر الأولى".

كما بثت قناة (الحدث) التابعة لشبكة العربية الإعلامية التسجيل عبر شاشتها وشاركته على معرفاتها بمواقع التواصل الاجتماعي مدعية أنه يظهر "لحظة هروب السجناء من سجن الهلال في محافظة المثنى".

دحض الادعاء

اطلعت منصة (تأكد) على التسجيل الذي انتشر تزامناً مع إعلان السلطات العراقية عن هروب موقوفين من مركز شرطة الهلال، فتبين أن التسجيل المشار إليه قديم، ويعود للعام 2019.

وخلال مراجعة دقيقة للتسجيل الذي انتشر على أنه يظهر لحظة هروب 21 سجيناً من سجن المثنى جنوب العاصمة العراقية بغداد مؤخراً، لاحظ معد هذه المادة أن توقيت تصويره يعود لتاريخ 08/03/2019، ويظهر هذا التاريخ بشكل واضح عند الثانية 40 من توقيت التسجيل الذي أرفقته مصادر الادعاء المذكورة.



وخلال بحث عكسي باستخدام لقطات من التسجيل المشار إليه تبين أنه منشور على العديد من المواقع الإخبارية العراقية في أخبار تتحدث عن هروب 15 سجيناً متهماً بالمتاجرة بالمخدرات، من سجن القناة شرقي العاصمة بغداد.

اقرأ أيضاً: ادعاء وفاة السوري مازن حمادة في سجن صيدنايا غير مؤكد



وبحسب وكالة الأنباء العراقية، أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن تشكيل لجنة تحقيقية عليا اليوم الأحد 2 أيار/مايو وذلك على خلفية هروب 21 سجينا من مركز شرطة الهلال، في حين أعلنت الداخلية العراقية أيضاً عن إلقاء القبض على 11 منهم في وقت تستمر به عمليات البحث والتحري والتعقب الاستخباري لإلقاء القبض على بقية الهاربين وفق إعلان الوزارة العراقية.


الاستنتاج

  1. التسجيل المتداول للحظة هروب أشخاص وسط شارع عام غير مرتبط بحادثة فرار 21 سجيناً من مركز شرطة الهلال في العراق.

  2.  يظهر التسجيل لحظة هروب سجناء متهمين بالمتاجرة بالمخدرات من سجن القناة شرقي العاصمة بغداد في العام 2019.

  3. وزارة الداخلية العراقية أعلنت إلقاء القبض على 9 فارين من أصل واحد وعشرين فروا من موقف مركز الهلال بالعراق.

  4. هذا المادة أدرجت في قسم (خارج السياق) والذي يضم المحتوى القديم الصحيح الذي يُستحضر مع حدث جديد مشابه، بحيث يظهر المحتوى القديم على أنه جزء من الحدث الجديد، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   العراق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق