فيديو ستوري

تضليل



انتشر على تطبيق (تيك توك) تسجيل مصور لشخص يسمي نفسه الإعلامي زياد ابراهيم، ادعى فيه أن السلطات الهولندية سحبت الجنسية الهولندية من 6 سوريين بسبب زيارتهم إلى سوريا، إلا أن الادعاء مضلل، وقرار سحب الجنسية من أولئك الأشخاص الستة يعود لثبوت انخراطهم في صفوف "مجموعات إرهابية"، ولم يُعلن عن جنسيتهم الأصلية.

انتشر على تطبيق (تيك توك) تسجيل مصور لشخص يسمي نفسه الإعلامي زياد ابراهيم، ادعى فيه أن السلطات الهولندية سحبت الجنسية الهولندية من 6 سوريين بسبب زيارتهم إلى سوريا، إلا أن الادعاء مضلل، وقرار سحب الجنسية من أولئك الأشخاص الستة يعود لثبوت انخراطهم في صفوف "مجموعات إرهابية"، ولم يُعلن عن جنسيتهم الأصلية.


هل سُحِبت الجنسية الهولندية من 6 أشخاص سوريين بسبب زيارتهم سوريا؟
الجواز الهولندي.

هل سُحِبت الجنسية الهولندية من 6 أشخاص سوريين بسبب زيارتهم سوريا؟

فريق التحرير فريق التحرير   الأربعاء 05 أيار 2021

فريق التحرير فريق التحرير   الأربعاء 05 أيار 2021

عروة السوسي | تأكد

الادعاء

لقطة من المنشور المتضمن ادعاء بأن سحب
الجنسية الهولندية لستة أشخاص بسبب
زيارتهم إلى سوريا.


انتشر على تطبيق (
تيك توك) في الثاني من أيار/مايو الجاري تسجيل مصور لشخص يسمي نفسه الإعلامي زياد ابراهيم، ادعى فيه أن السلطات الهولندية سحبت الجنسية الهولندية من 6 سوريين بسبب زيارتهم إلى سوريا.

وذكر الشخص المذكور في وصف التسجيل أن "هولندا تسحب الجنسية من سوريين سافروا لسوريا"، واصفاً الذين سحبت جنسيتهم بـ "عبيد الأسد الذين يعشقون الذل"، في إشارة إلى أنهم موالون للنظام السوري، وتوعد بتقديم بلاغ للسلطات "بحق كل من يسافر إلى سوريا سواء كان حاصلا على جنسية دولة أوروبية أو تصريح إقامة لأنهم داعمين للنظام السوري" حسب قوله.

اقرأ أيضاً: هل ألغت الدنمارك إقامة اللاجئة السورية آية أبو ضاهر لأنها مؤيدة للنظام السوري؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بـ الادعاء القائل بأن "هولندا تسحب الجنسية من سوريين سافروا لسوريا"، فتبين أنه مضلل.

حيث أظهرت نتائج البحث أن
مجلس الدولة الهولندي أعلن في الثلاثين من شهر نيسان/أبريل 2021 عن "السماح لوزير الدولة للعدل والأمن بسحب الجنسية الهولندية من ستة أشخاص بعد ثبوت انضمامهم إلى منظمات إرهابية مختلفة".

وبحسب الإعلان الذي نشر على الموقع الرسمي للمجلس، فإن القرار جاء بعد أن "تقدم وزير الخارجية بأدلة كافية تثبت أن الأشخاص الذين سُمح بسحب الجنسية الهولندية منهم قد انضموا إلى منظمات إرهابية وصدر بحقهم سبعة أحكام صادرة عن دائرة القضاء الإداري بمجلس الدولة في ذلك اليوم".

وأوضح سومر شعبان -مستشار هولندي من أصل سوري يعمل في مجال الهجرة والاندماج- في حديثه لمنصة (تأكد) أن الأشخاص الستة الذين سُحبت الجنسية الهولندية منهم هم هولنديين من أصول غير هولندية ولدوا على الأراضي الهولندية أو مقيمين حصلوا على الجنسية الهولندية.

وأشار شعبان أن قرار سحب الجنسية جاء بسبب سفر أولئك الأشخاص إلى سوريا للقتال فيها إلى جانب أحد أطراف النزاع فيها، والتي تصنف على لائحة الإرهاب في هولندا.

كما نشر المستشار الهولندي مقطع فيديو على صفحته الشخصية بين فيه حقيقة الخبر والادعاء المتداول وسبب سحب الجنسية من الأشخاص الستة من قبل السلطات الهولندية.

يشار إلى أن هولندا سحبت لأول مرة الجنسية من أربعة أشخاص وصفتهم بـ "جهاديين" في العام 2017، وبرر وزير العدل الهولندي تلك الخطوة وقتذاك بأن الرجال الأربعة انضموا إلى ميليشات إرهابية -مثل تنظيم "الدولة الإسلامية " (داعش)- في سوريا، حيث يسمح قانون هولندي -دخل حيز التنفيذ في هولندا في آذار/مارس 2017- بسحب الجنسية كإجراء لصالح الأمن القومي.

وبحسب القانون الهولندي الذي ليس له أثر رجعي -أي أن على وزير الدولة إثبات أن الشخص الذي ترغب في إلغاء جنسيته الهولندية كان منتسباً إلى منظمة إرهابية بعد تاريخ التعديل على قانون الجنسية- يمكن سحب الجنسية الهولندية إذا انضم شخص إلى مجموعة على قائمة المنظمات “الإرهابية”، ويتطلب ذلك مراجعة قاض مختص، ولا يمكن سحب الجنسية الهولندية إلا من أفراد يحملون جنسيتين.

الجواز الهولندي للاجئين

الجدير ذكره أن دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية (IND) منحت الجنسية الهولندية إلى ما يقرب من 50,000 مواطن أجنبي العام الماضي، معظمهم من طالبي اللجوء الذين جاؤوا إلى هذا البلد خلال أزمة الهجرة في عام 2015، حيث كان اللاجئون السوريون أبرزهم، وذلك بحسب صحيفة (تيليغراف) الهولندية التي قالت إنه يمكن للمهاجرين الذين يحملون تصريح إقامة ساري المفعول أن يصبحوا مواطنين هولنديين بعد خمس سنوات من إقامتهم، بعد تقديم طلب إلى الجهة المعنية في البلاد والتي تقوم بدورها بمراجعته والتحقق منه.

اقرأ أيضاً: هل تنوي ألمانيا إعادة المتخلفين عن الخدمة الإلزامية إلى سوريا؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن هولندا سحبت جنسيتها من 6 أشخاص سوريين بسبب زيارتهم إلى سوريا مضلل.

  2. سبب سحب الجنسية الهولندية من 6 أشخاص هو سفرهم إلى سوريا وانضمامهم للقتال الى جانب "منظمات إرهابية" هناك.

  3. مجلس الدولة الهولندي لم يذكر الجنسية الثانية التي يحملها الأشخاص الذين سُحِبت منهم الجنسية الهولندية.

  4. مستشار هولندي أوضح لمنصة (تأكد) أن الأشخاص الستة هم هولنديين من أصول غير هولندية ولدوا على الأراضي الهولندية أو مقيمين حصلوا على الجنسية الهولندية.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) الذي يضم المحتوى الذي يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   هولندا

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق