فيديو ستوري

خطأ



نشرت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً خبراً يقول إن "ثلاثة أطباء سوريين حصلوا على المرتبة الأولى على مستوى العالم في امتحان الرخصة الطبية الأمريكية"، إلا أن هذا الخبر قديم وخاطئ.

نشرت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً خبراً يقول إن "ثلاثة أطباء سوريين حصلوا على المرتبة الأولى على مستوى العالم في امتحان الرخصة الطبية الأمريكية"، إلا أن هذا الخبر قديم وخاطئ.


ماصحة حصول 3 أطباء سوريين على المرتبة الأولى في اختبار الرخصة الطبية الأمريكية؟
الأطباء الثلاثة المُدعى حصولهم على المرتبة الأولى على مستوى العالم في امتحان الرخصة الطبية الأمريكية | إنترنت

ماصحة حصول 3 أطباء سوريين على المرتبة الأولى في اختبار الرخصة الطبية الأمريكية؟

نوار الشبلي نوار الشبلي   الأحد 20 حزيران 2021

نوار الشبلي نوار الشبلي   الأحد 20 حزيران 2021

الادعاء 

نشرت مواقع إخبارية ومستخدمون على موقع فيسبوك أن ثلاثة أطباء سوريين من حلب حصلوا على نسبة 100% في امتحان الرخصة الطبية الأمريكية (USMLE)، زاعمين أنها الدرجة الأعلى على مستوى العالم.

حيث نشر موقع (يوميات قذيفة هاون في دمشق) الخبر يوم السبت 19 حزيران/يونيو تحت عنوان "ثلاثة أطباء سوريين يحصلون على الدرجة الأعلى عالميا في امتحان الرخصة الطبية الأمريكية" قال فيه إن "الأطباء الثلاثة من مدينة حلب، وهم الدكتور مدحت فرواتي وحصل على نسبة 100th percentile في STEP 1 وال STEP 2 CK، والدكتور محمد سيجري بنسبة 100th percentile في STEP 1، والدكتور محمد فاعل بنسبة 100th percentile في STEP 1".

"ثلاثة أطباء سوريين حصلوا على المرتبة الأولى في اختبار الرخصة الطبية الأمريكية | ادعاء خاطئ

ولم يحدد الموقع المذكور تاريخ صدور نتائج الأطباء السوريين والتي تحدثت العديد من الصفحات السوريّة الأخرى على فيسبوك عنها بصيغ مماثلة، تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

ادعاء مفبرك حول عدد الأطباء وطلاب الطب البشري السوريين في الجامعات الألمانية

ادعاء خاطئ عن عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا المؤهلين لغوياً لدخول جامعاتها

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الخبر الذي يقول إن "ثلاثة أطباء سوريين من حلب حصلوا على نسبة 100% في امتحان الرخصة الطبية الأمريكية USMLE"،  فتبين أنه قديم وخاطئ.

حيث أظهرت نتائج البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة أن الخبر نُشر على العديد من المواقع الإخبارية والصفحات السوريّة العامة على فيسبوك منذ العام 2018 بمعلومات وأسماء متطابقة.

حيث نشرت صفحة طلابية على فيسبوك تحمل اسم (مواهب جامعية) الخبر في 7 تموز/يوليو 2018، كما أعيد نشره في 19 تشرين الأول/أكتوبر 2018 على موقع تركيا بالعربي.

كما نقلت صفحة سماعة الحكيم الإعلامية في 25 حزيران/يونيو 2018 عن  محمد فرواتي -وهو أحد الأطباء الواردة أسماؤهم في الخبر- تصريحاً قال فيه إنه حصل على أعلى علامة في المرحلة الثانية من اختبار الرخصة الطبية الأمريكية في منشور أرفقته بصورة للشاب الذي تخرج من كلية الطب من جامعة حلب 2015، وصورة أخرى للنتيجة.



وأظهرت نتائج البحث أيضاً أن الخبر يعاد نشره منذ ذلك الوقت في كل عام بذات المعلومات والأسماء بشكل كامل أو جزئي، كالخبر الذي نشره موقع (
Syira in) في تموز 2019 تحت عنوان "طبيب سوري يتفوق على أطباء العالم" تحدث خلاله عن حصول الطبيب السوري محمد نجدت سيجري على المرتبة الأولى عالمياً بامتحان المعادلة الأمريكية، وخبر آخر نشره  موقع شام تايمز تحت عنوان "3 أطباء سوريين من حلب يتفوّقون على نظرائهم في العالم" تناول نتيجة الأطباء الثلاثة ذاتهم.

اختبار الرخصة الطبية الأمريكية

يُجرى اختبار United States Medical License Examination واختصاره (USMLE)  لخريجي الطب على مرحلتين، وهو أحد الشروط لممارسة الطب في الولايات المتحدة و لدخول مفاضلة التقديم على التخصصات الطبية في أمريكا.

وتشمل المرحلة الأولى Step1  اختباراً لقدرات خريجي الطب على تطبيق مفاهيم مهمة عن العلوم الأساسية في الطب، في حين أن اختبار المرحلة الثانية Step2  يُجرى لمعرفة مدى تطبيق الخريجين لمهاراتهم الطبية وفهم العلوم السريرية والحيوية الضرورية لتوفير رعاية المرضى.

وبحسب حسام نحاس -طبيب سوري مقيم في الولايات المتحدة- فإن العلامة الكاملة لاختبار الرخصة الطبية الأمريكية (USMLE) هي 300، ولا يعني أن يكون الحاصل على المرتبة الأولى في الاختبار أو تفوق فيه أنه حصل على الدرجة الكاملة، بل قد يكون حاصلاً على أعلى معدل بين الطلاب المتقدمين.

اقرأ أيضاً:

هؤلاء الأطباء سوريون وليسوا سعوديين

هذه الصورة لأطباء في الصين وليسوا في دمشق


الاستنتاج

  1. ادعاء حصول 3 أطباء سوريين على المرتبة الأولى قديم ويعود إلى عام 2018.

  2. اختبار الرخصة الطبية الأمريكية يجرى لخريجي الطب من أنحاء العالم ممن يريدون ممارسة الطب في أمريكا، ما يعني أنه خاص بالولايات المتحدة، وهو ليس اختبار على مستوى العالم .

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ)، لاحتوائه على معلومات خاطئة لا تؤثر على المحتوى بالكامل بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق