فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على منصات التواصل صوراً لشاب ملتح في مقتبل العمر زاعمة أنه أفغاني استشهد مؤخراً في مدينة رفح جنوب غزة، غير أن ذلك الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على منصات التواصل صوراً لشاب ملتح في مقتبل العمر زاعمة أنه أفغاني استشهد مؤخراً في مدينة رفح جنوب غزة، غير أن ذلك الادعاء مضلل.


هذه الصور لشاب سوري وليست لأفغاني قتل في غزة مؤخراً؟
صورة متداولة مع الادعاء

هذه الصور لشاب سوري وليست لأفغاني قتل في غزة مؤخراً؟

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الأربعاء 27 آذار 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الأربعاء 27 آذار 2024

الادعاء

نشر حساب على منصة "إكس" يحمل اسم عبد الرحمن صاحبزاده حقاني صوراً لشاب ملتح وقال في تقديمه لتلك الصور باللغة الأوردية: "ياسر (أبو يوسف الأفغاني) استشهد أثناء قتاله جنود الاحتلال في رفح بفلسطين". 

وأضاف الحساب: "كان ياسر مجاهداً من أفغانستان خطط للذهاب إلى غزة. هاجر في البداية إلى سوريا ومن هناك دخل غزة مع 30 مجاهداً عربياً حيث قاتل لمدة شهر".

 

وحظي الادعاء بتفاعل واسع بين رواد المنصة، كما نشرته بشكل مستقل العديد من الحسابات مثل علمائي دیوبند ميديا واحسنی صاحب و عبد الباسط على سبيل المثال لا الحصر.

كما نشرت حسابات أخرى صوراً مختلفة لذات الشخص من بينها صورة له وقد فارق الحياة وصورة أخرى يرتدي زياً عسكرياً.

دحض الادعاء

تحرى فريق منصة "تأكد" حقيقة الصور وما رافقها من ادعاءات بأن ذلك الشاب أفغاني الجنسية وقد قتل في غزة مؤخراً وخلص إلى أنها مضللة.

ومن خلال البحث العكسي عن الصور تبين أن حساب على فيسبوك يحمل اسم "زين الساحلي" نشرها بأوقات مختلفة ينعي فيها شقيقه ابتداء من شهر حزيران الماضي أي قبيل عملية طوفان الأقصى بأشهر.

وتواصل فريق منصة "تأكد" مع صاحب الحساب الذي أوضح أن الصور تخص شقيقه عمار ياسر طالب الشهير بـ "سيف الساحلي" وهو سوري الجنسية مبدياً استغرابه من استخدام حسابات أفغانية لصور شقيقه للترويج لمزاعمها.

وأضاف الحساب أن شقيقه فارق الحياة على جبهات القتال ضد نظام الأسد بجبل الزاوية جنوب إدلب في حزيران من العام 2023، وتحديداً في يوم عرفة أي قبيل عيد الأضحى الماضي.

يشار إلى أن قطاع غزة يخضع لحصار خانق منذ أعوام يجعل من الصعب للغاية الدخول إليه أو الخروج منه إلا بموافقات أمنية مصرية أو إسرائيلية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصور تخص شاباً افغانياً قتل في غزة مؤخراً هو ادعاء مضلل.

  2. الشاب الذي يظهر في الصور سوري الجنسية ويحمل اسم عمار ياسر طالب.

  3. الشاب فارق الحياة في حزيران من العام 2023 على جبهات القتال ضد نظام الأسد في جنوب إدلب.

  4.  أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق