فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"احتجاجات بالآلاف على اعتقال الطلاب والاساتذة في الجامعات الأمريكية"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من ألمانيا.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"احتجاجات بالآلاف على اعتقال الطلاب والاساتذة في الجامعات الأمريكية"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من ألمانيا.


الفيديو من ألمانيا وليس لاحتجاج الآلاف على اعتقال الطلاب والاساتذة في الجامعات الأمريكية
لقطة من التسجبل المتداول مع الادعاء

الفيديو من ألمانيا وليس لاحتجاج الآلاف على اعتقال الطلاب والاساتذة في الجامعات الأمريكية

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 28 نيسان 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 28 نيسان 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "خروج مسيرات بالآلاف احتجاجا على اعتقال الاساتذة واعتقال طلاب الجامعات والموظفين والدكاترة وغيرهم" في الولايات المتحدة الأمريكية.

الادعاء:احتجاج الآلاف على اعتقال الطلاب والاساتذة في الجامعات الأمريكية

ويظهر المقطع عدة لقطات جوية لمظاهرة حاشدة لآلاف المحتجين في أحد المدن.

 وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"احتجاجات على اعتقال الطلاب والاساتذة في الجامعات الأمريكية"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 20 كانون الثاني/يناير من العام الجاري، على أنه لتظاهر عشرات آلاف الألمانيين في شوارع هامبورغ ضد الحزب اليميني المتطرف.

وفي 20 كانون الثاني الماضي، خرج 80 ألف متظاهر مناهض لحزب "البديل من أجل ألمانيا" في هامبورغ، ضمن أكبر احتجاج ضد الحزب اليميني المتطرف منذ الكشف عن "اجتماعهم السري" مع حركة الهوية الفاشية.

وتحت شعار "هامبورج تقف ضد التطرف اليميني وشبكات النازيين الجدد"، تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص في شارع يونجفرنشتيج. وأنهى المنظمون المسيرة مبكرا لأسباب أمنية. وشارك العديد من السياسيين في الاحتجاج منهم بيتر تشينتشر عمدة مدينة هامبورج، وانضمت النقابات العمالية والمنظمات الثقافية والسياسية والتجارية إلى التجمع.

احتجاجات الجامعات الأميركية

تتواصل الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة  في الولايات المتحدة، رغم اعتقال الشرطة أكثر من 600 طالب منذ بداية الاعتصامات. واتسع نطاق الاحتجاجات مع إقامة عدد من المخيمات في جامعات منها كولومبيا وييل ونيويورك وغيرها. واستدعت عدة جامعات الشرطة لاعتقال متظاهرين. ودعا الطلاب لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإنهاء المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعات من شركات توريد الأسلحة وغيرها من الشركات المستفيدة من الحرب، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية أو الطرد بسبب الاحتجاج.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"احتجاجات على اعتقال الطلاب والاساتذة في الجامعات الأمريكية"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لتظاهر عشرات آلاف الألمانيين في شوارع هامبورغ ضد الحزب اليميني المتطرف في كانون الثاني الماضي.

  3. تتواصل الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة  في الولايات المتحدة، رغم اعتقال الشرطة أكثر من 600 طالب منذ بداية الاعتصامات.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق