فيديو ستوري

كذب



نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدعي أن "النظام السوري طلب رسمياً من إيران سحب كافة ميليشياتها من سوريا"، مؤخراً، إلا أن الادعاء كاذب ولا مصدر له.

نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدعي أن "النظام السوري طلب رسمياً من إيران سحب كافة ميليشياتها من سوريا"، مؤخراً، إلا أن الادعاء كاذب ولا مصدر له.


هل طالب النظام السوري إيران بسحب كافة قواتها من الأراضي السورية؟
Eylül 2017 - REUTERS/Omar Sanadiki

هل طالب النظام السوري إيران بسحب كافة قواتها من الأراضي السورية؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 05 أيار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 05 أيار 2024

الادعاء

تداولت حسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن "النظام السوري طلب رسمياً من إيران سحب كافة ميليشياتها من سوريا. وأي عناصر إيرانية تبقى في سوريا ستعتبر عدوة". 

الادعاء: النظام السوري طالب إيران بسحب قواتها من سوريا

وادعى ناشرون آخرون أن "ايران سحبت قواتها من سوريا والاعلام السوري يهاجم ايران".

الادعاء:ايران سحبت قواتها من سوريا والاعلام السوري يهاجم ايران

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "النظام السوري طلب رسمياً من إيران سحب كافة ميليشياتها من سوريا"، حديثاً، فتبين أنه غير صحيح ولامصدر له.

ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والفارسية والإنجليزية، أي نتائج داعمة له، كما شمل البحث وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا"ووكالة الأنباء الإيرانية"IRNA"، ومواقع وصحف إخبارية إيرانية وعالمية من ضمنها، Fars، رويترز، ووكالة الأنباء الفرنسية.

إيران تقلص وجودها العسكري في سوريا

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية والمرصد السوري في 24 نيسان الماضي، بأن إيران قلصت وجودها العسكري في سوريا، بعد الضربات الإسرائيلية التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق. 

وقال مصدر مقرب من "حزب الله" من دون الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "القوات الإيرانية أخلت منطقة الجنوب السوري، وانسحبت من مواقعها في ريف دمشق ودرعا والقنيطرة" في جنوب البلاد خلال الأسابيع الماضية. وأضاف المصدر "لها في دمشق مكتب تمثيلي فقط يتم عبره التواصل بين الدولة السورية والحلفاء".

يُذكر أن عملية تقليص الوجود العسكري الإيراني في سوريا بدأت منذ مطلع العام الجاري، على وقع ضربات إسرائيلية طالت أهدافاً إيرانية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضح المصدر المقرب من "حزب الله" أن تقليص عدد القوات الإيرانية بدأ بعد غارة إسرائيلية على مبنى في حي المزة في دمشق في 20 كانون الثاني/يناير الماضي، والتي أدت إلى مقتل خمسة مستشارين إيرانيين، بينهم مسؤول استخبارات الحرس الثوري في سوريا ونائبه. وبحسب المرصد السوري، غادرت دفعة من المستشارين الإيرانيين خلال آذار على وقع الضربات الإسرائيلية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "النظام السوري طلب رسمياً من إيران سحب كافة ميليشياتها من سوريا"، مؤخراً، ادعاء كاذب.

  2. لم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والفارسية والإنجليزية، أي نتائج داعمة له.

  3. أفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن إيران قلصت وجودها العسكري في سوريا، بعد الضربات الإسرائيلية التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق. 

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق